اتجاهات طلاب كليات الإعلام في مصر نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم أثناء أزمة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة/ كلية الإعلام/ جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تَمَثَّلَتْ مُشْكِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي "رصد العلاقة بين خصائص طلاب كليات الإعلام وتخصصاتهم واتجاهاتهم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في المناهج التعليمية الخاصة بهم أثناء أزمة جائحة كورونا"، ولذلك تَتَمَحْوَرُ أَهْدَافُ الدِّرَاسَةِ حول هدف رئيسي وهو "الكشف عن العلاقة بين خصائص طلاب كليات الإعلام وتخصصاتهم واتجاهاتهم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في المناهج التعليمية الخاصة بهم أثناء أزمة جائحة كورونا"،
وقد اِعْتَمَدْ البَاحِثَ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي survey الكمي مُستخدماً استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلكتروني) كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (400 مُفردة) من طلاب كليات الإعلام الجامعات المصرية [جامعة القاهرة، جامعة 6 أكتوبر] الذين قاموا باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية الخاصة بهم أثناء أزمة كوررنا.
وَخلصت الدِّرَاسَةِ إِلَى مَا يَلِي:
- نجاح(تطبيقات الذكاء الإصطناعى) لدى كليات الإعلام فى مصر فى مساعدة إدارات الكليات والقائمين على الإتصال(أعضاء هيئة التدريس)  فى مواجهة الأزمات الناتجة عن الأزمة الصحية العالمية التى سببها فيروس كورونا المستجد فقد حقق استخدم هذه التطبيقات الحل الأمثل للطلاب لفهم المناهج والتعامل المُباشر مع أعضاء هيئة التدريس مما خلق لديهم اتجاهات إيجابية مُرتفعة
-أن تطبيقات الذكاء الإصطناعى شكت طفرة هامة لدى  لطلاب كليات الإعلام ، الأمر الذى يساعد على الارتقاء من جودة ومستوى التعليم فى قطاع الإعلام فى مصر.
 
 

الكلمات الرئيسية