دور أنشطة العلاقات العامة في إدارة الأزمات السياسية السعودية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بكلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعد إدارة العلاقات العامة في المنظمات على اختلاف هيئاتها وأهدافها، وظيفة إبداعية، ترتبط بالتخطيط والاستعداد للمواقف المختلفة؛ التي قد تواجه الدول والمؤسسات، ونظرًا لتعدد الأزمات السياسية التي مرت بها العلاقات السعودية الإيرانية - عاصفة الحزم نموذجًا- كان من الأهمية بمكان التوقف بالتحليل عند طبيعة الجهود التي تقوم بها إدارات العلاقات العامة المعنية بالمملكة العربية السعودية للتعامل مع هذه الأزمة، سعيًا لتقديم رؤية مستقبلية بشأن أفضل السبل التي يمكن من خلالها وضع خطط استراتيجية فعّالة للتعامل مستقبلًا مع أية أزمات مماثلة، وذلك عبر أسلوبين أساسيين هما تحليل محتوى أبرز القصص الإعلامية والتعليقات التي تعرضت لأزمة التدخل الإيراني في اليمن عبر الحساب الرسمي لصفحة التحالف الإسلامي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فضلًا عن إجراء مجموعة من المقابلات المتعمقة مع عينة من العاملين في إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات السعودية ذات الصلة : وزارة الإعلام، التحالف العربي.
وانطلاقًا من الخلفية السابقة، تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في السعي للتعرف على واقع ممارسة أنشطة العلاقات العامة واتصالاتها المختلفة في إدارة أزمة العلاقات السعودية-الإيرانية في الآونة الأخيرة المتمثلة في "أزمة التدخل الإيراني في اليمن " عبر كل من الدراسة التحليلية والميدانية الواردة تفاصيلهما لاحقًا
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية