الإعلام الشبكي وتعزيز الهوية الوطنية لدي أبناء الجاليات المصرية في الدول العربية والأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية الإعلام ـــ الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

المستخلص

تحددت المشكلة البحثية للدراسة في تناول دور الإعلام الشبكي محددًا في شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك في تعزيز الهوية الوطنية لدى أبناء الجاليات المصرية في الدول العربية والأجنبية، بالاعتماد على تحليل الخطاب المنتج للصفحة الرسمية للمبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" على شبكة الفيسبوك، باعتبارها المبادرة الأولي من نوعها التى سعت للتواصل مع الجاليات المصرية وأبنائهم في مختلف دول العالم، والاستفادة من مزايا شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة شبكة الفيسبوك باعتبارها أحد أهم أدوات الإعلام الشبكي والأكثرهم انتشارًا واستخدامًا، واعتمدت الدراسة على منهج الاتنوجرافيا الافتراضية أوالرقمية(Virtual or Digital Ethnography) في تحليل كافة رسائل المباردة المنتجة عبر صفحتها على شبكة الفيسبوك، ورصد كافة أشكال تفاعل المستخدمين والأعضاء من الجاليات المصرية وأبنائهم في الدول الأجنبية والعربية على الصفحة، واعتمدت الباحثة على نظرية ثراء الوسيلة كإطار نظري للدراسة، كما استخدمت المسح الشامل لكافة أشكال رسائل الخطاب المنتج للمبادرة، والمعايشة الافتراضية للصفحة الرسمية للمبادرة على شبكة الفيسبوك بداية من إنطلاقها في أكتوبر 2020م وحتى 30 أبريل 2021م.
وتوصلت الدراسة لعديد من النتائج أهمها رصد موضوعات الخطاب المنتج للهوية الوطنية وأهدافه عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على الفيسبوك وتحليله في إطار منهج الاتنوجرافيا الافتراضية، ونظرية ثراء الوسيلة، ونجاح المبادرة في تحقيق عديد من أهدافها في التواصل الفعلي مع أبناء الجاليات المصرية في الدول العربية والأجنبية، وتعلمهم التحدث باللغة العربية وتعزيز الهوية الوطنية بمختلف عناصرها من اللغة والتاريخ والثقافة والقيم والعادات والتقاليد لدى المستخدمين أعضاء الصفحة من أبناء المصريين المغتربين في دول العالم، والذين يمثلون الجيل الثاني والثالث من أبناء الجاليات المصرية في الدول الأجنبية والعربية، اعتمادًا على التواصل مع الجيل الأول، والتى تتضمن الآباء والأمهات، كما حظت رسائل الخطاب المنتج للهوية الوطنية للمبادرة بنسبة عالية من تفاعل الجاليات المصرية وأبنائهم في مختلف دول العالم.

الكلمات الرئيسية