آليات التحليل التداولي للخطاب الرئاسي المصري إزاء القضايا الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة بني سويف

المستخلص

تسعي الدراسة إلي التعرف علي البنية التداولية للخطاب الرئاسي، کعامل مؤثر في إنتاج الخطاب، مع ضرورة رصد ما يحتويه الخطاب الرئاسي موضع البحث من معان وألفاظ وأفعال کلامية، للکشف عن الرؤي والأيديولوجيات الواردة في الخطاب.
 تم الاعتماد علي منهجي المسح والمنهج التکاملي مع استخدام أداة تحليل الخطاب بأدواته البحثية وهي مسار البرهنة والقوي الفاعلة والتحليل الدلالي وأخيرا التحليل التداولي.
سوف تعتمد الدراسة علي نظرية الأفعال الکلامية، يتحدد مجتمع الدراسة التحليلية علي عينة عمدية من الخطابات المرتبطة برئيس الجمهورية، والتي رکز فيها الرئيس علي القضايا الاجتماعية "البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة"، خلال عام 2021

استعمل الخطاب الرئاسي الأفعال الکلامية المباشرة وغير المباشرة في بناء الجمل، إذ أسهمت بدورها في إثراء الخطاب الرئاسي بالأساليب اللغوية، من خلال الربط بين ألفاظ ومعاني الخطاب في سياقاتها التداولية.
اعتمد الخطاب الرئاسي علي استخدام لغة خاصة مبنية علي البساطة، والوضوح، والإيجاز، والتکرار، مع احتوائها علي أفکار تتضمن في فحواها علي قرارات مؤثرة، مما يظهر حرص الرئيس علي مخاطبة جميع فئات شرائح المجتمع.

الكلمات الرئيسية