إدراك القائمين بالاتصال في القنوات التليفزيونية السعودية لدورهم في توعية الجمهور بالإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق. المعار أستاذ مشارك بكلية الإعلام والاتصال – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

لقد تنامى دور الحكومة في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها بشكل كبير جداً، مما يتطلب تطويراً مستمراً لأدائها ليكون مواكباً للتطلعات والآمال وقادراً على مواجهة التحديات، وجاءت رؤية المملكة 2030 لترسم خارطة طريق يتم من خلالها العمل وفق معايير عالية من الشفافية والمساءلة مع الالتزام بإدارة الموارد المالية بكفاءة واقتدار.
ولذلك انتهجت رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية منهج الشفافية مؤكدة على أنه لن يكون هناك تهاون أو تسامح مطلقاً مع الفساد بكل مستوياته سواء أكان مالياً أو إدارياً وذلك من خلال الاستفادة من الممارسات العالمية لتحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة في جميع القطاعات بحيث يشمل ذلك اتخاذ كل ما هو ممكن لتفعيل معايير عالية من المحاسبة والمساءلة.
ونظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الإعلام بشكل عام والإعلام الحكومي على وجه الخصوص انطلاقا من مسئوليته الاجتماعية في الكشف عن الفساد وتوعية الجمهور بضرورة مواجهته والتصدي له تسعى الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى إدراك القائمين بالاتصال في القنوات التليفزيونية الحكومية لدورهم في توعية الجمهور بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية.
وسيعتمد الباحث في جمع بيانات الدراسة على أداة استبيان سيتم تطبيقها على (200) مبحوث من القائمين بالاتصال بالقنوات التليفزيونية الحكومية في المملكة العربية السعودية.
 
 

الكلمات الرئيسية