توظيف رأس المال الرقمي في بناء انشطة المسئولية الاجتماعية وعلاقته بالسمعة المؤسسية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان ووكيل كلية الإعلام لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة –جامعة القاهرة – مصر

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - المملكة العربية السعودية

3 الأستاذ المشارك بقسم الإعلام كلية الآداب - جامعة عمر المختار البيضاء - ليبيا

4 الأستاذ المساعد ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة بني سويف- مصر

5 أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد ورئيس قسم الإعلام بكلية الاداب- جامعة الزقازيق- مصر

6 المدرس وقائم بعمل رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام والعلاقات العامة – جامعة النهضة-مصر

7 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة صنعاء - اليمن

8 دكتوراه الصحة النفسية ومناهج تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة – كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة-مصر

9 باحثة دكتوراة بقسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس-مصر

المستخلص

تعد المسئولية المجتمعية للشركات بمثابة التزام من قبل هذه الشركات بالتصرف بشكل أخلاقى؛ وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية وتحسين حياة العاملين وعائلاتهم.
وتتمحور مشكلة هذا البحث في فهم أبعاد مفهوم رأس المال الرقمي للمنظمات الربحية وعناصر هذا المفهوم في إطار تطبيقي مقارن في سياق أحد اشكال الممارسة المهنية للعلاقات العامة بتلك المنظمات، وهي أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها، وذلك في محاولة لإنتاج إطار معرفي يُؤصل لمفهوم المسؤولية الاجتماعية وسبل الممارسة الرقمية لأنشطتها في مجتمعاتنا العربية.
وقد اعتمدت الدراسة منهاجيًا على استخدام المسح في مستوييه الوصفي Descriptive  والتحليلي Analytical ، بالتطبيق على أربع شركات في  أربع دول عربية، هي: مصر، والسعودية، واليمن، وليبيا. إذ تم تحليل مضمون المنصة الرسمية لكل شركة، كما تم إجراء استبيان رأي عينة من متابعي هذه المنصة. كما ارتكز منهج الدراسة على التحليل الإحصائي وتفسير النتائج.
وخلصت نتائج البحث الميداني إلى أن أكثر من نصف أفراد العينة يتابعون أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات عينة الدراسة عبر منصاتها الرقمية بمستوى مرتفع ومتوسط، وأن نسبة أقل من النصف يتابعون تلك الأنشطة لشركات الاتصالات بدرجة ضعيفة. أما عن نتائج كيفية متابعة المواد المنشورة حول أنشطة المسؤولية الاجتماعية لتلك الشركات عبر منصتها الرقمية، فإن النسبة الأكبر من جماهير الشركات يتابعون تلك المواد من خلال الدخول إلى الأخبار أو مقاطع الفيديو المنشورة بالمنصة عبر المواقع المختلفة، يليها طريقة الدخول إلى ما تتم مشاركته من منشورات المنصة عبر الأصدقاء المتابعين للصفحة، وأخيرا من خلال الدخول مباشرة إلى المنصة وتصفح ما ينشر فيها. وهذا يعني أن الجمهور في الدرجة الأولى لا يبحث مباشرة عن المنصات الرقمية للشركات من أجل تصفح منشوراتها، وأنشطتها في مجال المسؤولية الاجتماعية، وإنما تقوده إليها الأخبار المنشورة بالمواقع المختلفة، ومشاركات الأصدقاء.
كذلك، جاءت نتائج البحث التحليلية فيما يتعلق بطبيعة الخصائص الشكلية لخطاب المسـؤولية الاجتماعية الذي تقدمه عينة الشركات المأخوذة للدراسة عبر منصاتها الرقمية متمثلة في النصوص المكتوبة، تليها الصور الفوتوغرافية الواقعية ثم تليها مقاطع الفيديو، ولا وجود للوسائط المتمثلة في الرسومات الثابتة والمتحركة وروابط وأيقونات وانفوجرافيك.
 

الكلمات الرئيسية