اتجاهات الجمهور نحو استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تسويق الخدمات المصرفية في البنوک المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال

المستخلص

تَمَثَّلَتْ مُشْکِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي "الکشف عن اتجاهات الجمهور نحو استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تسويق الخدمات المصرفية في البنوک المصرية"، ويُعد هذا هو الهدف الرئيسي الذي تسعى الدراسة إلى تحقيقه, ولهذا قامت الباحثة بصياغة مجموعة من الأهداف الفرعية, هي (التعرف على معدلات تعرض الجمهور للخدمات المصرفية المُقدمة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي، والتطبيقات التي تعرض لها, والکشف عن استخدام البنوک لتطبيقات الذکاء الاصطناعي في تسويق خدماتها من وجهة نظر الجمهور، والمزايا التي تحقهها البنوک من ذلک، والمعوقات التي تواجه هذا الاستخدام, وتحديد درجة رضا الجمهور عن استخدام البنوک لتطبيقات الذکاء الاصطناعي في تسويق خدماتها, وقياس درجة ثقة الجمهور في الخدمات المصرفية المُقدمة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي, ومعرفة اتجاهات الجمهور نحو استخدام الخدمات المصرفية لتطبيقات الذکاء الاصطناعي. وقد اِعْتَمَدْت البَاحِثَة فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي  surveyالکمي مُستخدمة استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلکتروني) کأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (400 مُفردة) من الجمهور الذي تعرض لخدمات مصرفية مُقدمة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي من مختلف المُستويات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، کما استندت الباحثة في الإطار النظري للدراسة على نظرية المجال العام ((Public Sphere Theory.
خلصت الدِّرَاسَةِ إِلَى مَا يَلِي: إن الغالبية العظمى من المبحوثين بنسبة (55%) يتعرضون دائمًا للخدمات المصرفية المُقدمة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي، وأن أغلبيتهم يتعرضون للحملات التسويقية عن طريق البريد الإلکتروني بنسبة (52%)، في حين يتعرضون لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة (34%)، وأن الغالبية العظمى من المبحوثين (66.5%) يوضحون أن البنوک المصرية تستخدم تطبيقات الذکاء الإصطناعي دائمًا لتسويق خدماتها المصرفية، وأن البنوک تحقق درجة عالية من المزايا نتيجة استخدامها لتطبيقات الذکاء الاصطناعي في تسويق خدماتها المصرفية بنسبة (87%)، وأنهم يتوقعون تطوير عمليات تبني استخدام البنوک تطبيقات الذکاء الاصطناعي بنسبة (51.5%)، کما أن لديهم درجة رضا عالية عن استخدام البنوک لتطبيقات الذکاء الإصطناعي في التسويق لخدماتها المصرفية بنسبة (90.5%)، وأن (55.3%) من المبحوثين يثقون بدرجة متوسطة في الخدمات المصرفية المُسوقة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي، وأن هناک علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات تعرض الجمهور (عينة الدراسة) للخدمات المصرفية المُقدمة عبر تطبيقات الذکاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحو استخدام هذه الخدمات.
 

الكلمات الرئيسية