تأثير المعالجة الاعلامية لإعلان الجمهورية الجديدة ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة على معارف الجماهير واتجاهاتهم نحوهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة بکلية الاعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تسعى الدراسة نحو رصد و تحليل التغطيات الإعلامية المقدمة عن الجمهورية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة في ثلاثة صحف يومية مطبوعة هي : الأهرام ، الوفد، الشروق  وتأثيرها على تشکيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحوها، ومحاولة الکشف عن العوامل المؤثرة في ذلک.عبر دراسة تحليلية کمية و کيفية طبقت خلال شهرى يوليو / أغسطس 2021 ، و أخرى ميدانية طبقت علي عينة من الجمهور المصرى قوامها 250 مفردة يتراوح أعمارهم من 18  إلي 55 عامًا،و من مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية، و بالانطلاق من نظرية التهيئة المعرفية  ، و بتوظيف أستمارتى الأستبيان و تحليل المضمون ، کشفت الدراسة عن نتائج أهمها: ارتفاع اهتمام صحف الدراسة بقضية الجمهورية الجديدة و کانت الأهرام هي الأکثر اهتماما تلتها الوفد .و کانت الفنون الاخبارية تلاها مواد الرأى هى الاعلي استخداما ،و جاء الأطار السياسي تلاه الاقتصادى کأکثر الأطر المستخدمة، و جاء الرئيسي السيسي کأبرز القوى الفاعلة .کما ارتفع توظيف الأستمالات العقلية بشکل عام .و اشارت نتائج الدراسة الميدانية إلي ارتفاع اهتمام المبحوثين بمتابعة أخبار الجمهورية الجديدة و العاصمة الإدارية الجديدة بمختلف وسائل الاعلام و التلفزيون بشکل خاص في حين تراجعت الصحف کمصدر للمعلومات . و مالت اتجاهات  الجمهور نحو الإيجابية کما ارتفعت معارفهم عن قضية الدراسة و اشارت النتائج الي تزايد التأثير المعرفي و انخفاض التأثير السلوکي لمتابعة المعالجة الاعلامية للجمهورية الجديدة.
 
 

الكلمات الرئيسية