هدف البحث الحالي إلى قياس العَلاقة ما بين درجة وعي القائم بالاتصال في الصحف الإلکترونية بتهيئة المواقع لمحرکات البحث "SEO" وجودة الخدمة الإخبارية المقدمة للجمهور والتسويقية للموقع الإلکتروني للصحيفة، حيث سلط البحث الضوء على معدل الوعي لدى الصحفيين الإلکترونيين بفنيات ومتطلبات التهيئة المثلى للموقع الإلکتروني للصحيفة حتى يتصدر النتائج الأولى في محرکات البحث أو ما يشار إليه اختصارًا بالسيو، وما إذا کان الوعي بالسيو يساهم في جعل الصحفي قادرًا على إنتاج محتوى خبري أکثر جودة، وزيادة زوار الموقع ويرفع من القيمة التسويقية له، وهي دراسة وصفية استخدمت منهج المسح الميداني لعينة من الصحفيين العاملين بالمواقع الصحفية الإلکترونية بلغ عددهم نحو (100) صحفي وصحفية طُبق عليهم "الاستبيان"، إلى جانب الوصف الکيفي باستخدام "المقابلة" المتعمقة شبة المنظمة لعينة من خبراء السيو من الصحفيين والمسوقين الإلکترونيين بلغ عددهم (10) خبراء، وتوصلت الدراسة إلى: - أن نسبة 100% من الصحفيين عينة البحث لديهم معرفة بالسيو على اختلاف درجات وعيهم ومعرفتهم به ما بين معرفة (مرتفعة، متوسطة، منخفضة)، کما ثبت وجود علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائيًا ما بين وعي القائم بالاتصال في الصحف الإلکترونية بتهيئة المواقع لمحرکات البحث "SEO" وجودة الخدمة الإخبارية المقدمة للجمهور والتسويقية للموقع الإلکتروني للصحيفة، وأکدت النتائج على تأثير الوعي بالسيو وفنياته على زيادة جودة الخدمة الإخبارية، کما أکدت النتائج أيضًا على الأهمية الکبرى للسيو في زيادة القيمة التسويقية للموقع الإلکتروني للصحيفة وشعبيته وانتشاره. - کذلک أکدت نتائج المقابلات التي أجراها الباحث مع خبراء السيو: أن المعرفة بالسيو صارت واقعًا فرض نفسه على المؤسسات الصحفية في الوقت الحالي، وأنه سيصير أمرًا حتميًا في المستقبل إذا ما أرادت الصحف لمواقعها الإلکترونية الاستمرار في بيئة العمل الرقمية الحديثة، کما أکدوا على أن الصحف الإلکترونية بحاجة لمزيد من الاهتمام بملف السيو وإدارته بشکل أکثر نضجًا واحترافية حتى تظل قادرة على المنافسة في المستقبل. - وأن أبرز التجارب الناجحة في تطبيق قواعد السيو في الوقت الحالي هي اليوم السابع، الوطن، المصري اليوم، موقع مصراوي.
عبد الحي, حسام فايز. (2022). وعي القائم بالاتصال في الصُحف الإلکترونية بتهيئة المواقع لمحرکات البحث «سيو SEO» وعلاقته بجودة الخدمة الإخبارية والتسويقية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 21(1), 277-329. doi: 10.21608/joa.2022.232749
MLA
حسام فايز عبد الحي. "وعي القائم بالاتصال في الصُحف الإلکترونية بتهيئة المواقع لمحرکات البحث «سيو SEO» وعلاقته بجودة الخدمة الإخبارية والتسويقية", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 21, 1, 2022, 277-329. doi: 10.21608/joa.2022.232749
HARVARD
عبد الحي, حسام فايز. (2022). 'وعي القائم بالاتصال في الصُحف الإلکترونية بتهيئة المواقع لمحرکات البحث «سيو SEO» وعلاقته بجودة الخدمة الإخبارية والتسويقية', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 21(1), pp. 277-329. doi: 10.21608/joa.2022.232749
VANCOUVER
عبد الحي, حسام فايز. وعي القائم بالاتصال في الصُحف الإلکترونية بتهيئة المواقع لمحرکات البحث «سيو SEO» وعلاقته بجودة الخدمة الإخبارية والتسويقية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2022; 21(1): 277-329. doi: 10.21608/joa.2022.232749