استخدامات الجمهور المصري لبرامج السهرة الأمريکية وتأثيراتها عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدامات الجمهور المصري لبرامج السهرة الأمريکية وتحديد حجم ودوافع التعرض لها والإشباعات المتحققة عند مشاهدتها وتقييمه لتأثيراتها عليه ودورها في تشکيل إدراکه للواقع وتشکيل اتجاهاته نحو القضايا التي تتناولها.
واستندت الدراسة في إطارها النظري إلى مدخل الاستخدامات والتأثيرات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، واستخدمت استمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتم الاعتماد في سحب عينة الدراسة على أسلوب العينة العمدية وبلغت قوامها ٤٠٠ مبحوث من الجمهور المصري بمحافظة القاهرة من جمهور برامج السهرة الأمريکية.
وبرزت القضايا الاجتماعية کأبرز أنواع القضايا التي يفضل الجمهور المصري متابعتها في برامج السهرة الأمريکية بنسبة ٧٥,٦٦٪، وبرز دافع (لأنها تساعدني في الترفيه عن نفسي وتمضية الوقت) في مقدمة دوافع تعرض الجمهور لهذه البرامج بنسبة ٧٥,٦٩٪، وجاء (مشاهدة الاسکتشات التمثيلية) في مقدمة استخدامات الجمهور لهذه البرامج بنسبة ٦٨٪، وجاء (التسلية وإضفاء روح المرح والدعابة) في مقدمة الإشباعات المتحققة عند مشاهدة الجمهور المصري لبرامج السهرة الأمريکية بنسبة ٥,٦٥٪، کما جاءت فئة (أجدها تتمتع بقدر کبير من حرية التعبير عند تزامن عرضها مع حدوث حراک ديمقراطي ملحوظ في الواقع) في مقدمة تأثيرات برامج السهرة الأمريکية على الجمهور المصري حسب تقييمه بنسبة ٢٥,٤٥٪
 

الكلمات الرئيسية