دوافع تعرض المراهقات للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة وانعکاساتها الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بکلية الإعلام - جامعة بغداد

المستخلص

يعد التلفزيون من أهم وسائل الاتصال الجماهيري، وأکثر الأجهزة الإعلامية تأثيراً في المتلقي. " وعلى الرغم من تعدد وسائط الإعلام وتقنياته، يظل التلفزيون أکثر قرباً من الشباب وأکثر تأثيراً في عقولهم وأذهانهم وخاصة على أذواقهم، إن هذه الوسيلة الاتصالية الأکثر انتشاراً والأکثر سحراً وجذباً من خلال الکلمة والصورة، والصوت والحرکة. إضافة إلى کونها تعرض للمتلقي الأحداث بطريقة مشوقة وتقديمها في صور جذابة ومبسطة ومباشرة حين وقوع الحدث في أي بقاع العالم الواسع.فضلاً عن أن هذه الوسيلة الاتصالية تؤدي دوراً مهماً وبارزاً في حياة الأفراد والمجتمع، هذه الوسيلة تنطوي على مجموعة واجبات في إطار الفکر والسياسة ودورها المؤثر في مجالات الحياة الأخرى کالتعليم والتربية والثقافة والفنون والخدمات الاقتصادية والاجتماعي.
تتمثل مشکلة هذا البحث في دراسة دوافع تعرض المراهقات للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة وانعکاساتها الاجتماعية، وعلى وفق ما تقدم تکمن مشکلة البحث التي نحن بصددها بالإجابة عن التساؤلات التي أهمها:

ما مدي مشاهدة عينة الدراسة للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة؟
ماأکثر للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة التي تفض لعينة الدراسة مشاهدتها؟
ما أسباب أو دوافع مشاهدة عينة الدراسة للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة ؟
هلللقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة انعکاسات اجتماعية على المراهقات؟

ويقوم هذا البحث على أساساً على اختبار الفروض والتي أهمها:
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقات للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة وبين الانعکاسات الاجتماعية لتلک القنوات عليهم.
الفرضية الثانية : توجدعلاقة ارتباطية بين کثافة مشاهدة القنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة و تبني الشباب للقيم السلبية الواردة في مضمون هذه القنوات.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض المراهقات للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة وبين دوافعهم للتعرض لها.
وتتجسد أهمية البحثفي کونه يدرس التأثيرات الخطيرة التي تحدثها هذه القنوات التي تعمل لها انعکاسات اجتماعية تساهم في غرس عادات وتقاليد وقيم ومعتقدات لا تتلاءم مع الواقع الحقيقي الموجود في المجتمع نتويرمي البحث في إتباع المنهجية العلمية عن طريق الخطوات والإجراءات الصحيحة الى تحقيق جملة من الأهداف الأساسية يمکن إجمالها (دوافع تعرض المراهقات للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة وانعکاساتها الاجتماعية).تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وفى الدراسات الإعلامية تستخدم الدراسات الوصفية لأهداف الوصف المجرد والمقارن للأشخاص ووصف الحاجات والتفضيل والدوافع واستخدامات الوسائل المختلفة للإعلام، کما استخدم الباحث منهج المسح بشقة الميداني لمسح عينة من المراهقات والتعرف على تعرضهم للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة،وتمثل مجتمع البحث بالمراهقات في مدينة بغداد والذي يقدر تعداده حسب بيانات وإحصاءات ومعلومات (الجهاز المرکزي للإحصاء / وزارة التخطيط) والذي بلغت ما يقارب 4.665.300مليون نسمة حسب تقديرات عام 2020، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية نسبية (عنقودية) مساحية وفق بيانات وإحصائيات مأخوذة من وزارة التخطيط(الجهاز المرکزي للإحصاء) مأخوذة وفق معيار(اسم المحافظة، الناحية، المحلة ، الزقاق) وبلغ حجم العينة 351 مفردة من الإناث. وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها:
1-    أکدت (48.1%) مبحوثه وبالمرتبة الأولى أنهم دائما ما يتعرضون للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة، وبالمرتبة الثانية أحيانا بنسبة (26.5%).
2-     حددت (28.2%) من المبحوثات وبالمرتبة الأولى أنهم يقضون 4 ساعات فأکثر في متابعة القنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة ،وبالمرتبة الثانية أقل من 3 ساعات بنسبة (27.6%).
3-     حددت (35.9%) من المبحوثات وبالمرتبة الأولى أنهم ليس لهم وقت محدد في متابعة القنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة ، وبالمرتبة الثانية في السهرة بنسبة (30.2%).
4-     حددت(96.9%) من المبحوثات بالمرتبة الأولى فرض رقابة على کلمات الأغاني کنوع من الرقابة على القنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة، وبالمرتبة الثانية على خدمة الرسائل القصيرة بنسبة (88.0%) ، وبالمرتبة الثالثة الأفکار الواردة بالأغاني بنسبة 85.8%).
5-     الاتفاق الکبير بين المبحوثات حولوجود انعکاسات اجتماعية للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة على المبحوثات وذلک بنسبة (68.7%).
6-     أشارت(46.3%) من المبحوثات وبالمرتبة الأولى أن العزلة الاجتماعية أکثر أنواع الانعکاسات الاجتماعية للقنوات الفضائية العربية الغنائية المتخصصة ، وبالمرتبة الثانية الشعور بالعجز بنسبة(42.7%).
 

الكلمات الرئيسية