اعتماد الجمهور على مقاطع فيديو الفضائيات العربية والأجنبية المتخصصة بشئون المرأة عبر التطبيقات الالکترونية المرئية في معرفة اهتمامات المرأة واتجاهاته نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تعتبر مقاطع الفيديو عبر التطبيقات الالکترونية کثيرة الانتشار على شبکة الانترنت. لما تمتلکه من خصائص تميزها. مما شجع متصفحي الانترنت من کافة أنحاء العالم على الإقبال المتزايد عليها. في الوقت الذي قد تراجع فيه الإقبال على القنوات التليفزيونية. وبالرغم من الانتقادات الشديدة التي تتعرض لها مقاطع الفيديو في التطبيقات الالکترونية على الدوام وتتهمها تلک الانتقادات بالتأثير السلبي والمباشر على المجتمع. والمساهمة في انفراط عقده وانهياره. فأنه هناک من يرى فيها أنها وسيلة مهمة في تکوين العلاقات الاجتماعية في المجتمعات العربية وتعديل الاتجاهات والسلوکيات والأفکار والآراء وتغييرها وتصحيحها. وتقريب المفاهيم والرؤى مع الآخر. والتعرف والاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى. لذا تتمثل مشکلة البحث في دراسة ورصد وتحليل وتفسير اعتماد الجمهور على مقاطع فيديو الفضائيات العربية والأجنبية المتخصصة بشؤون المرأة عبر التطبيقات الالکترونية المرئية في معرفة اهتمامات المرأة واتجاهاته نحوها وذلک من خلال النماذج المقدمة في التغطيات الإعلامية.
وتتمثل عينة البحث في مقاطع فيديو الفضائيات العربية والأجنبية المتخصصة بشؤون المرأة عبر التطبيقات الالکترونية المرئية مثل قناة زي ليفنج Zee Living، قناة الرجل والمرأة Man and Woman  ، قناة فاين ليفينج Fine Living، قناة الأسرة والطفل Nile Family، فاشون تى فى اتش دى Fashion TV HD، قناة لمسات جمال Lamasat Jamal، قناة مسايا Massaya ، قناة الصحة والجمال  AL Seha Waljamal،  قناة المرأة العربية   “Frequency Channel Arab Woman” 
وعينة الجمهور: يتم التطبيق من خلال استمارة استبيان ميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من المشاهدين لمقاطع فيديو الفضائيات العربية والأجنبية المتخصصة بشؤون المرأة عبر التطبيقات الالکترونية المرئية عينة الدراسة في الفئة العمرية من "18-35 سنة" في مصر والمغرب والکويت "ممثلين للدول العربية" والولايات المتحدة والمملکة المتحدة ممثلين للدول الأجنبية، مع مراعاة التوزيع المتناسب للعينة من العرب المغتربين في دول الدراسة.
نتائج الدراسة:
1-  تبين بالمقارنة بين مقاطع فيديو القنوات العربية والأجنبية المتخصصة في شؤون المرأة أن المبحوثين عينة الدراسة يکتسبون خبرات جديدة من مقاطع فيديو القنوات الأجنبية بنسبة أکبر من مقاطع فيديو القنوات العربية وذلک بنسبة 53% لصالح الأجنبية في مقابل 51.8% للعربية، وهو ما يؤکد ضرورة مراجعة واختيار اهتمامات المرأة التي تقدمها مقاطع فيديو الفضائيات الأجنبية نظرا لأنها أصبحت مصدر لاکتساب الخبرات للجمهور .
2-  اتضح أن أهم أسباب الاعتماد على مقاطع فيديو الفضائيات العربية والأجنبية المتخصصة بشؤون المرأة عبر التطبيقات الالکترونية المرئية في معرفة اهتمامات المرأة من وجهة نظر المبحوثين في المرتبة الأولى (الإيمان والدعم والثقة والاحترام للمرأة) بنسبة 71.3% وفي المرتبة الثانية (السعي نحو تحقيق الإنجاز) بنسبة 70% وفي المرتبة الثالثة (تنمية قدرات ومهارات المرأة) بنسبة 49.8% ، يليها (القدرة على تخطى الأزمات والمشاکل) بنسبة 45.3% مما يمکن معه القول أن اهتمامات المرأة هي مسؤولية مشترکة بين کل أطراف المجتمع في مراعاة المرأة والاهتمام بدعمها واحترامها وبث الثقة فيها والعمل على تشجيعها للتقدم والإنجاز والمشارکة في جميع الأمور والتواصل والعون والمساندة في الأزمات المختلفة.

الكلمات الرئيسية