هاشتجات الأعمال الدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتوحد الجمهور المصري مع شخصيات هذه الأعمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة المنصورة.

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على معالجة هاشتاجات مواقع التواصل الاجتماعي للأعمال الدرامية عبر شبکة الإنترنت، ثم التعرف على کثافة استخدام الجمهور لهذه الهاشتاجات، والعلاقة بين کثافة هذا الاستخدام ومستوي توحد الجمهور المصري مع شخصيات هذه الأعمال الدرامية، فضلا عن دراسة تأثير کل من دوافع استخدام الجمهور لهذه الهاشتاجات، ومستوي الإنتباه أثناء استخدامها، ومستوي تفاعليتها، ومستوي إدراک الجمهور للواقع الرمزي للأعمال الدرامية، ومستوي إدارکه للواقع الافتراضي لها على مواقع التواصل الاجتماعي، والمتغيرات الديمغرافية لهم؛ تأثيرها على هذه العلاقة.
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية ، واستخدم منهج المسح في مستوييه الوصفى والتحليلي وذلک بتحليل مضمون عينه من هاشتاجات الأعمال الدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت ١٤٥٨ منشور على هاشتاجات الأعمال الدرامية موضع التحليل، وإجراء استبيان رأي عينه من مستخدمي هاشتاجات هذه الأعمال الدرامية من الجمهور المصري بلغت ٤٠٠ مفردة.
وخلص البحث في نتائجه إلي وجود علاقة ارتباطية بين متغيري: کثافة استخدام الجمهور المصري لهاشتاجات الأعمال الدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي توحده مع شخصيات هذه الأعمال الدرامية، کما تبين أن هذه العلاقة إيجابية ضعيفة ذات دلالة إحصائية، کما تبين وجود فروق دالة بين فئات متغير کثافة استخدام الجمهور المصري لهاشتاجات الأعمال الدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي، على فئات متغير مستوي توحده مع شخصيات هذه الأعمال الدرامية، لصالح الفئة الأکبر.
کما تبين أن العلاقة بين کثافة استخدام الجمهور المصري لهاشتاجات الأعمال الدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي توحده مع شخصيات هذه الأعمال الدرامية تتأثر بالمتغيرات التالية:
دوافع استخدام الجمهور المصري لهاشتاجات الأعمال الدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي الانتباه أثناء الاستخدام، ومستوي التفاعل مع هذه الهاشتاجات، ومستوي إدراک الجمهور المصري للواقع الرمزي للأعمال الدرامية، ومستوي إدراک الجمهور المصري للواقع الافتراضي للأعمال الدرامية کما تعکسه هاشتاجات مواقع التواصل الاجتماعي، والمتغيرات الديمغرافية للمبحوثين أفراد العينة (السن، النوع، والمستوي التعليمي، والمستوي الاقتصادي الاجتماعي، والبيئة)

الكلمات الرئيسية