تفاعلية الاتصالات التسويقية المتکاملة عبر شبکات التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالنية الشرائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان بکلية الاعلام – جامعة القاهرة

المستخلص


سعت الدراسة إلى رصد العلاقة بين عدد من العوامل التى تتعلق بجودة التفاعلية للاتصالات التسويقية المتکاملة للعلامة التجارية للفندق عبر الفيسبوک على نية العميل المحتمل للحجز داخل هذا الفندق. تطرح الدراسة فرضاً نظرياً يتعلق بتحقق علاقة الإرتباط بين التفاعلية والنية السلوکية عبر حالة تهيئة تتضمن محددات ثلاثة هى: إدراک الحاجة للخدمة الفندقية، المنفعة المدرکة للخدمة الفندقية، الثقة فى العلامة التجارية.
وتم تنفيذ المسح الالکترونى عبر الإستبيان فى شهر يوليو 2019م على عينة متاحة من مستخدمى الفيسبوک بانتظام، من الجنسين، المشارکين فى الصفحة الرسمية لفندق "فورسيزون شرم الشيخ" ولا تقل أعمارهم عن 18 عام. تم دعوة أعضاء الصفحة النشطين فترة جمع البيانات والمؤهلين للمشارکة فى استبيان الکترونى عبر رابط تم إرساله على البريد الالکترونى.
أثبتت نتائج اختبارات فروض الدراسة صلاحية النموذج المقترح فيما يتعلق بالعلاقة بين جودة تفاعلية الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية والنية الشرائية لدى العمل. وتعددت عناصر جودة التفاعلية لتشمل المحتوى المناسب وسهولة الوصول إليه، کثافة المشارکات والسعادة بمتابعتها، سهولة المشارکة، سرعة استجابة فريق الاتصال التسويقى، الوضوح وتوافر المعلومات، وإيجابية الکلمة المنطوقة.

الكلمات الرئيسية