إتجاه الطلاب وأولياء الأمور نحو فعالية التعليم عن بعد عبر شبکة الإنترنت فى ظل أزمة کرونا :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن: "إتجاهات الطلاب وأولياء الأمور نحو فعالية التعليم عن بعد عبر شبکة الإنترنت ، في تقديم الخدمة التعليمية للطلاب وإکمال العام الدراسى فى ظل أزمة کرونا بکل من المجتمعين المصرى والکويتى"، ، بالتطبيق على عينة من "الطلاب" بمرحلتى التعليم "المتوسط والثانوى"، بواقع (250) مفردة، وعينة من "أولياء الأمور" بواقع (250) مفردة ، مناصفة بين مجتمعى الدراسة ، على عينة من المدارس الخاصة التي طبقت نظام التعليم عن بعد في النصف الثانى من العام الدراسى2020م، مع بداية تفشى فيروس کرونا ، وإستخدمت الدراسة "المنهج الوصفى التحليلى" بشقية الکمى والکيفى إعتمادا على أسلوب "المسح بالعينة"، وکذلک "المنهج المقارن" للمقارنة بين المبحوثين ، وإعتمدت الدراسة على مدخلى"الإعتماد-التفاعلية"، کمداخل نظرية ، وإستعانت بإستمارة "الإستبيان"و"عدة مقاييس" کأدوات لجمع البيانات ، وتوصلت إلى عدد من النتائج أهمها: "أن التعليم عن بعد ذو أهمية کبيرة في مجتمعى الدراسة في ظل تفشى فيروس کرونا ، وأن اعتماد عينة الدراسة على شبکة  الإنترنت قد زاد وقت الأزمة لتلقى خدمة التعليم عن بعد، وجاءت درجة الثقة في فعالية التعليم عن بعد "مرتفعة"، کما جاءت نسبة مشارکة عينة الدراسة وتفاعلها مع التعليم عن بعد بمجتمعى البحث في ظل الأزمة "مرتفعة"، وجاء إتجاه عينة الدراسة " الطلاب- أولياء الأمور" بمجتمعى البحث إيجابيا بدرجة "مرتفعة" نحو فعالية التعليم عن بعد في تقديم الخدمة التعليمية للطلاب وإکمال العام الدراسى، في ظل الأزمة ، مع وجود فروق في درجة الإتجاه لصالح عينة الدراسة في مصر.

الكلمات الرئيسية