دور المنصة الإعلامية السعودية في دعم برنامج التحول الوطني"وطن طموح مواطنة مسئولة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

أصبحت المنصات الإعلامية جزءا من المجتمعات العربية، فبعضها لا يکتفي بنقل ما يحدث، بينما هي من تصنع الحدث. وقد دعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع جميع القنوات التليفزيونية والمؤسسات الإعلامية المرخصة إلى البث من خلال مرکز منصة البث التليفزيوني الموحد (المنصة الإعلامية) حيث تسعى الهيئة من خلال المرکز إلى توفير بنية إعلامية تحتية وفق أعلى المواصفات الفنية العالمية للارتقاء بالبث التليفزيوني والإنتاج في المملکة من خلال تأهيل کوادر متخصصة من الشباب السعودي وتوفير کل متطلبات واحتياجات القنوات التليفزيونية ومؤسسات الإنتاج الإعلامي في المملکة والشرق الأوسط . وطبقا لرؤية المملکة 2030 فإن المجتمع الذي ننشده لا يکتمل إلا بتکامل أدوارنا، فلدينا جميعاً أدوار نؤديها سواء کنا عاملين في القطاع الحکومي أو الخاص أو غير الربحي. وهناک مسؤوليات عديدة تجاه مجتمعنا وأسرنا وتجاه أنفسنا کذلک. في الوطن الذي ننشده، نعمل باستمرار من أجل تحقيق آمالنا وتطلعاتنا، ونسعى لتحقيق المنجزات والمکتسبات التي لن تأتي إلا بتحمّل کل منا مسؤولياته من مواطنين وقطاع أعمال وقطاع غير ربحي.
تتمثل مشکلة البحث بالتعرف على دور المنصة الإعلامية السعودية في دعم برنامج التحول الوطني "وطن طموح مواطنة مسؤول". من خلال ما تطرحه الاستراتيجيات المعرفية لوزارة الثقافة والإعلام بتفعيل رؤية المملکة 2030 وتوصلت النتائج إلى ما يلي:
1-أن المبحوثين کثيفي التعرض للمنصة الإعلامية السعودية يختلفون بمعرفتهم ببرنامج التحول الوطني "وطن طموح مواطنة مسؤول"عن أولئک الذين لا يتعرضون أوقليلي التعرض لهذه الوسائل، ويتکون هذا الاختلاف بالدرجة الأولى نتيجة لما يشاهدونه من مواد إعلامية إقناعية بالمنصة الإعلامية السعودية التى تستخدمها وزارة الثقافة والاعلام بتفعيل رؤية المملکة 2030. وبالدرجة الثانية، ومع التأثير التراکمي لتکرار تعرض المبحوثين للمضامين المحددة تطرح برنامج التحول الوطني وما يرتبط به من أبعاد وموضوعات وأحداث تقدم من خلال المنصة الإعلامية السعودية عبر تعرض المبحوثين لاستراتيجيات وزارة الثقافة والإعلام. ويحدث الغرس الثقافي بتشکيل الإدراک المعرفي لديهم.
2- تشير خصائص المعالجة الإعلامية المرتبطة بدور المنصة الإعلامية السعودية في دعم برنامج التحول الوطني لوجود اهتمام متزايد بعرض المضامين ذات الصلة، کما يتصف الاهتمام بالتکرار والتجانس لاتفاقه مع مجريات الأحداث المرتبطة برؤية المملکة 2030 بالفترة الحالية، فضلا عن وجود توجه واضح وثابت بالمعالجة الإعلامية لتلک المضامين ومدى دعمها للبرنامج، وبالتالى تسهم هذه الخصائص بوجود بيئة ملائمة لاختبار بعض فروض النظرية بضوء تراکم التعرض للمضامين المرتبطة بموضوع البحث.
3- تتأثر الفروق بکثافة التعرض، وتأثير بعض الخصائص الديموجرافية على درجة الاتفاق بين الواقع المدرک لبرنامج التحول الوطني لدى المبحوثين، والواقع کما تعکسه المنصة الإعلامية السعودية التى تستخدمه وزارة الثقافة والإعلام، مع مراعاة ما يلي:
  قد يکون التعرض لمواقع معينة أکثر تأثيرا بحدوث الغرس من إجمالي عدد ساعات التعرض المنصة الإعلامية السعودية ککل.
  العلاقة بين التعرض للمنصة الإعلامية السعودية والمسؤولية الاجتماعية للغرس الثقافي لبرنامج التحول الوطني لا تنطبق على التعرض لکافة مضامين المنصة الإعلامية السعودية عموما، ولکنها قد تحدث نتيجة للتعرض لمحتوى محدد.

الكلمات الرئيسية