فاعلية استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلاب الإعلام التربوي: الفيس بوک أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة. أستاذ مشارک بکلية الإتصال والإعلام – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في التعرف على فاعلية استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلاب الإعلام التربوي، الوقوف على مجالات استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى رصد التأثيرات الإيجابية والسلبية وأشکال القلق والتوتر من خلال استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي ، واستندت الدراسة في بناء متغيراتها وتفسير نتائجها على نظرية نشر الأفکار المستحدثة، کما تم توظيف منهج المسح، وفى إطاره تم مسح عينة قوامها 400 مفردة من طلاب الإعلام التربوي جامعتى المنصورة ودمياط، وتم توظيف أداة الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن الطلاب أکدوا على معرفتهم بتقنيات الذکاء الاصطناعي المختلفة، کما أشارت نسبة کبيرة من المبحوثين إلى مدى اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي على تقنيات الذکاء الاصطناعي، وجاء تحليل المشاعر الاجتماعية کنقطة أولى من حيث فاعلية استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي، کما جاء الاسهام في التخطيط للتأثير على النية السلوکية بشکل أفضل کفائدة متوقعة من استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية