إبستمولوجيا الاتصالات التسويقية المتکاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

من خلال تحليل بعدى نقدى مقارن لعينة من البحوث العلمية المحکمة فى مجال الاتصالات التسويقية المتکاملة، والمنشورة على مدار العقود الثلاثة الأخيرة، فقد سعت الدراسة إلى رصد ملامح الفلسفة العلمية للاتصالات التسويقية المتکاملة من خلال استعراض قدرة المدخل المتکامل على إحداث قطيعة إبستمولوجية مع الفلسفات التقليدية للاتصالات التسويقية والتعرف على ملامح هذه القطيعة المعرفية ودور الممارسة التطبيقية فى بلورة ظروفها. کما اهتمت الدراسة بالتعرف على القيم الإبستمولوجية للمدخل المتکامل التى تعکس مزاياه النفعية المتحققة على مستوى تحسين ممارسة الاتصالات التسويقية، بالإضافة إلى استعراض العوائق الإبستمولوجية التى تواجه المدخل المتکامل.
عينة الدراسة قوامها 567 بحث وورقة علمية فى مجال الاتصالات التسويقية المتکاملة باللغتين العربية والإنجليزية، والمنشورة فى الفترة الزمنية الممتدة من بداية عام 1988م (بداية بروز المدخل المتکامل)، وحتى نهاية عام 2020م.
أوضحت نتائج الدراسة أنه من المتوقع أن تنال بحوث الاتصالات التسويقية الالکترونية نصيباً أکبر فى المستقبل القريب، فحيث بدأت تلک البحوث منذ فترة وجيزة، إلا أنها تحتاج إلى مزيد من الدعم والتطور والاهتمام يتمثل فى تطوير المعالجات المنهجية والإجرائية بأسلوب يعکس الطرح الجديد والمغاير للمدخل المتکامل.

الكلمات الرئيسية