استراتيجيات الاتصال الحکومي المستخدمة في التسويق للمشروعات القومية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمعارف واتجاهات الجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات والإعلان، کلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد استراتيجيات الاتصال الحکومي التي تستخدمها المؤسسات الحکومية في التسويق للمشروعات القومية عبر صفحاتها على فيس بوک وعلاقتها بمعارف واتجاهات الجمهور نحوها. واعتمدت الدراسة على نموذج رولر لاستراتيجيات الاتصال الموقفية، ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام من خلال دراسة تحليلية للصفحات الحکومية ودراسة ميدانية على ٣٠٨ مفردة من متابعيها. وتبين أن ثلاثة أرباع المنشورات التي تناولت المشروعات القومية استخدمت استراتيجية الإعلام واتسمت بأنها ذات طابع رسمي وطويلة، واستخدمت استراتيجية الإقناع بصورة محدودة لشرح أهمية المشروعات القومية، بينما تراجع استخدام استراتيجية بناء الإجماع وندر استخدام استراتيجية الحوار في التواصل مع الجمهور. واتضح أن أبرز المشروعات التي يتابعها المبحوثون مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، تلاه تطوير شبکات الطرق وتراجع مشروع المليون ونصف فدان للمرتبة الأخيرة. وتبين أن مستوى معارف الجمهور حول المشروعات القومية يميل الى الارتفاع، مع وجود نسبة لا يستهان بها لديها مستوى معرفة متوسط، وجاء اتجاه المبحوثين نحو المشروعات القومية اتجاها إيجابياً، ووجدت علاقة ارتباطية بين درجة الاعتماد على الصفحات الرسمية في الحصول على المعلومات حول المشروعات القومية ومستوى معارف واتجاهات الجمهور.

الكلمات الرئيسية