تأثير تقنيات تکنولوجيا الإخراج الجديدة في جذب القراء للمواقع الإخبارية الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الإعلام والاتصال – جامعة أم القرى

2 محاضر بقسم الصحافة والنشر الإلکتروني بکلية الإعلام والاتصال - جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية

المستخلص

تستهدف الدراسة رصد وتحليل دور التقنيات التکنولوجية الإخراجية في جذب القراء للمواقع الإخبارية الإلکترونية والکشف عن کيفية استخدامها للعناصر الإخراجية التقليدية ومدى استخدامها للعناصر التصميمية التکنولوجية وأدوات التفاعلية التي تتيحها شبکة الإنترنت لجذب القراء بشکل دائم وأساليب استخدامها للتقنيات الإخراجية الحديثة. واستخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على 400 مفردة من أفراد المجتمع السعودي.
أهم نتائج الدراسة:
-       تتعدد الصعوبات التي تواجه المبحوثين في استخدام هذه المواقع؛ فذکروا في المقدمة "کثرة الإعلانات الإلکترونية على الموقع" بوزن نسبي (82,3%), ثم "بطء تحميل الموقع" بوزن نسبي (64.7%), وأخيرًا "صعوبة التصفح والتجول داخل الموقع" بوزن نسبي (50,3%).
-       تختلف دوافع استخدام المبحوثين للمواقع الإخبارية الإلکترونية؛ فذکروا في المقدمة "لأنها تتمتع بالفورية في نقل وعرض الأخبار" بوزن نسبي (98%), ثم "لأتعرف على الأحداث بشکل يتوافق مع ظروفي" بوزن نسبي (96.7%), وأخيرًا "لأنها تتمتع بالمصداقية والموضوعية في عرض وتناول الأخبار" بوزن نسبي (75%).
-       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية  بين حرص المبحوثين على متابعة المواقع الإخبارية الإلکترونية ودوافع استخدامهم لها.
-       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية  بين صعوبة استخدام هذه المواقع بالنسبة للمبحوثين وانطباعهم عن هذه المواقع.
-       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية  بين حرص المبحوثين على متابعة المواقع الإخبارية الإلکترونية ومدى انجذابهم لهذه المواقع باستخدام التقنيات الإخراجية الحديثة.
-       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية  بين دوافع استخدام المبحوثين للمواقع الإخبارية الإلکترونية والإشباعات المتحققة لديهم.

الكلمات الرئيسية