توظيف الإنفوجراف في عرض القضايا العامة بالمواقع الإلکترونية الإماراتية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة بکلية إعلام - الجامعة القاسمية

المستخلص

تبحث الدراسة التعرف على مستوي اعتماد المواقع الإماراتية الإلکترونية على فن الإنفوجراف في عرضها للقضايا العامة وذلک بالتطبيق على موقع صحيفة "الاتحاد"، وموقع صحيفة " الإمارات اليوم" وموقع “العين الإخبارية" وموقع “24 الإخباري"، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للفترة من نوفمبر 2020 إلى يناير 2021، بواقع (357) انفو جراف.
 اتخذت الدراسة من نظرية ثراء الوسيلة إطارا نظريا لها، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وأداة تحليل المضمون في تحليل شکل ومضمون الإنفوجراف المنشور على المواقع الإلکترونية عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلي: تفوق موقع "العين الإخباري" بدرجة اهتمام کبيرة جدا من حيث عدد الإنفو جراف المنشور على موقعه مقابل اهتمام ضعيف من جانب مواقع الدراسة الأخرى. وجاءت الموضوعات الاقتصادية على رأس قائمة الموضوعات التي تناولها الإنفو جراف في المواقع الإلکترونية الإماراتية خلال فترة الدراسة، يليه الموضوعات الصحية، ثم السياسية.
کشفت الدراسة أن المواقع الإلکترونية الإماراتية رکزت على استخدام فن الإنفو جراف الثابت وبغالبية عظمي. وهذا ما يعکس عدم استفادة المواقع الإماراتية المدروسة من ثراء الوسيلة في نشر "الانفو جراف المتحرک" و"الانفو جراف التفاعلي".
کشفت الدراسة عن وجود ضعف کبير في مستوي التفاعلية المستخدمة في مواقع الدراسة، حيث لم يستخدم أي منها التفاعلية في الإنفو جراف عن طريق فئتي: " التحکم في التفاصيل المراد عرضها" و " وجود روابط تشعبية" خلال فترة الدراسة. واکتفت بعض المواقع باستخدام التفاعلية من خلال "مشارکة الرسم" و" القدرة على تغيير حجم الرسم".

الكلمات الرئيسية