التنمر الإلکتروني بين المراهقين على مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تقصت الدراسة ظاهرة التنمر الإلکتروني بين المراهقين من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بالمدارس، وطبقت منهج المسح على 279 مبحوثا إلى جانب المنهج الکيفي بإجراء مجموعات نقاش مرکزة مع أولياء الأمور والمعلمين، وکشفت النتائج عن کثافة استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي وتعرضهم للتنمر الإلکتروني بأشکاله المختلفة، واتضح وجود علاقة ارتباطية دالة بين کثافة استخدامهم لتلک المواقع ومستوى تعرضهم للتنمر الإلکتروني، واتضح تأثير بعض المتغيرات الوسيطة على العلاقة مثل نوع المبحوث ونمط تعليمه ونوع المدرسة ومستوى الاتصال بين الآباء وأبنائهم وأنماط الوساطة الأبوية. فقد اتضح أن الإناث أکثر عرضة للتنمر الإلکتروني مقارنة بالذکور، وطلاب المدارس الحکومية أکثر عرضة من طلاب المدارس الدولية والخاصة، کما أن نمط الوساطة الأبوية النشطة لها تأثير في الحد من تعرض الأبناء للتنمر الإلکتروني مقارنة بنمطي الوساطة التقييدية والرقابة، وارتفاع مستوى التواصل بين الآباء وأبنائهم يقلل من احتمالية التعرض للتنمر الإلکتروني. وأشارت نتائج التحليل الکيفي إلى التغيرات النفسية والسلوکية التي تتضح على المراهقين عند تعرضهم للتنمر بأشکاله المختلفة.

الكلمات الرئيسية