تعتبر روبوتات المحادثة أحد تطبيقات الذکاء الاصطناعي المستخدمة في مجال التسويق , وتستطيع هذه الروبوتات إجراء محادثة تفاعلية مع المستخدمين بذکاء يحاکي ذکاء العنصر البشري , وهي لا توفر الإجابات من خلال أجوبة مبرمجة مسبقاً، بل تعتمد على معالجة اللغة الطبيعية للمستخدمين وفهمها والبحث عن إجابة لأسئلتهم في قواعد البيانات المتوفرة لدى البوت(Bot) , کما أن لديها القدرة على التفاعل, وتوفير إجابات دقيقة کلما تفاعلت مع عدد أکبر من المستخدمين ، أي أنها تحاکي البشر في التعلم.
وتسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على العوامل المؤثرة في تبني روبوتات المحادثة لدى بعض الشرکات والمنظمات , واعتمادها کأداة تسويقية للتواصل مع العملاء. وتحديد العوامل الحاسمة التي تساهم في اعتماد روبوتات المحادثة وبناء أساس لدمج هذا النظام الجديد مع الأعمال ، وتحديد العوامل التي تساهم في اعتماد المستخدم لروبوتات المحادثة أثناء عملية الاختيار ، ومن خلال مسح التراث العلمي تم تحديد بعض العوامل وهي التفاعل Interactivity , التصميم Design , القدرات التکنولوجية Technological Capabilities , سهولة الاستخدام Usability , الاعتبارات الأخلاقية Ethical Considerations , ووکلاء البيئة Agent Environment , وبالاستفادة من الإطار النظري للدراسة Technolgy Acceptance Model والذي يحدد مجموعة من المعايير الخاصة بتبني الاستخدام , ويتم دراسة تأثيرات تلک العوامل من وجهتي النظر الخاصة بالمنظمات والعملاء.
عزي, عبير. (2021). العوامل المؤثرة في تبني استخدام روبوت المحادثة Chatbots وأنظمة الذکاء الاصطناعي Artificial Intellegence وعلاقتها بإدارة العلاقات مع العميل. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 20(العدد 3 - الجزء الاول), 533-575. doi: 10.21608/joa.2021.198141
MLA
عبير عزي. "العوامل المؤثرة في تبني استخدام روبوت المحادثة Chatbots وأنظمة الذکاء الاصطناعي Artificial Intellegence وعلاقتها بإدارة العلاقات مع العميل", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 20, العدد 3 - الجزء الاول, 2021, 533-575. doi: 10.21608/joa.2021.198141
HARVARD
عزي, عبير. (2021). 'العوامل المؤثرة في تبني استخدام روبوت المحادثة Chatbots وأنظمة الذکاء الاصطناعي Artificial Intellegence وعلاقتها بإدارة العلاقات مع العميل', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 20(العدد 3 - الجزء الاول), pp. 533-575. doi: 10.21608/joa.2021.198141
VANCOUVER
عزي, عبير. العوامل المؤثرة في تبني استخدام روبوت المحادثة Chatbots وأنظمة الذکاء الاصطناعي Artificial Intellegence وعلاقتها بإدارة العلاقات مع العميل. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2021; 20(العدد 3 - الجزء الاول): 533-575. doi: 10.21608/joa.2021.198141