الاتصالات الإلکترونية للمسئولية الاجتماعية للشرکات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال جائحة (کورونا) وأثرها على عملاء الشرکات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والاعلان بکلية الإعلام وفنون الاتصال -جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

إجراءات الدراسة الاستطلاعية التحليلية
التوقيت الزمني: تابعت الباحثة منشورات الشرکات العاملة في مصر عبر موقعي التواصل الاجتماعي الفيسبوک وتويتر خلال الفترة من 15 مارس 2020 حتى يوليو 2020, وهي الفترة التي واکبت أزمة فيروس کورونا.
المنهج المستخدم في التحليل: التحليل الکيفي بالملاحظة والاستقراء.
الهدف من الدراسة الاستطلاعية: اختيار الشرکات التي تنطبق عليها متغيرات الدراسة.
نتائج الدراسة الاستطلاعية التحليلة:
1-أظهرت نتائج التحليل حرص غالبية الشرکات في بث أنشطتها في مواجهة أزمة فيروس کورونا على صفحاتها والحسابات الخاصة بها على الفيسبوک وتويتر, إلا أن هناک تفاوتًا في حجم ونوع المنشورات.
2-أظهرت نتائج التحليل تنوع أنشطة المسئولية الاجتماعية التي اشترکت من خلالها الشرکات في مواجهة أزمة کورونا, وقد اختارت الباحثة الشرکات التي تمثل مختلف الأنشطة والأبعاد الاقتصادية والأخلاقية.
3-أظهرت نتائج الدراسة التحليلية عدم وجود صفحات خاصة بالمسئولية الاجتماعية لغالبية الشرکات, وقد حرصت الباحثة على اختيار الشرکات التي لها صفحات للمسئولية الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فودافون-بنک مصر- العربي).
4-أظهرت نتائج الدراسة التحليلية تفاعل الجمهور مع المنشورات المتعلقة بالمسئولية الاجتماعية للشرکات في مواجهة أزمة کورونا, وقد اختارت الباحثة الشرکات التي حظيت منشوراتها بأعلى نسبة تفاعل ومشاهدة.
5- أظهرت الدراسة التحليلية اعتماد الشرکات علي الإستراتيجية المعلوماتية أحادية الاتجاه في اتصالات المسئولية الاجتماعية, وانخفاض نسبة التفاعل مع الجمهور, بالإضافة إلى غياب إستراتيجية اشراک الجمهور في اتصالات المسئولية الاجتماعية.
**إجراءات الدراسة الاستطلاعية الميدانية
التوقيت الزمني للدراسة: يونيو 2020
عينة الدراسة: تم استخدام العينة المتاحة بالتطبيق على 100 مفردة من الشباب.
أداة الدراسة الاستطلاعية: استمارة استقصاء إلکترونية تم إرسالها عبر الفيسبوک وتويتر, اشتملت على المحاور التالية:
- الشرکات الأکثر مشارکة في أنشطة تنمية المجتمع من وجهة نظر الجمهور.
- تفضيلات الجمهور للقوالب الفنية التي يتم استخدامها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاتصالات المسئولية الاجتماعية.
-حجم متابعة الجمهور لمنشورات المسئولية للشرکات عبر موقعي التواصل الاجتماعي الفيسبوک وتويتر.
نتائج الدراسة الاستطلاعية:
    توصلت الدراسة الاستطلاعية إلى ما يلي:
1-جاء حجم تعرض المبحوثين لصفحات المسئولية الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضعيفًا, حيث بلغ (7%), في حين بلغت نسبة المبحوثين الذين تعرضوا لمنشورات المسئولية الاجتماعية الخاصة بأزمة کورونا عبر صفحات التواصل الاجتماعي (70%) من أفراد العينة.
2- حظيت شرکة فودافون مصر على أعلى نسبة تعرض لمنشورات المسئولية الاجتماعية وصلت إلى (67%) من مفردات العينة, وجاء إعلان کوکاکولا لدعم المتضررين من الکورونا في المرتبة الثانية بنسبة (65%).
3-جاءت أعلى نسبة تفضيل للقوالب الفنية لصالح المنشورات التي وظفت الفيديو, ثم الصور, وجاء النص في نهاية التفضيلات.


 

الكلمات الرئيسية