استخدام طلاب الإعلام بالمملکة العربية السعودية لتطبيقات الهاتف المحمول في تنمية قدراتهم العلمية والتدريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحافة - جامعة طيبة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى توظيف طلاب الإعلام بالجامعات السعودية لتطبيقات الهاتف الجوال وإفادتهم منها فيما يحقق لهم التقدم في الناحية العلمية والتدريبية، لتکون هذه التطبيقات إحدى الآليات التي يمکن من خلالها الارتقاء بالمستوى العلمي والتدريبي للطلاب، وتنمية وتطوير هذه الجوانب لديه.
اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على مدخل الاستخدامات والإشباعات، وذلک باستخدام منهج المسح بالعينة لمستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول من فئة طلاب الإعلام  بالجامعات السعودية، وذلک باسلوب العينة الحصصية من طلاب الإعلام حيث بلغ حجم العينة (300) مبحوثًا من طلاب الإعلام من جامعة "طيبة" وجامعة "الملک فيصل".
 وتوصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يستخدمون «شبکات التواصل الاجتماعي» في المرتبة الأولى، بينما جاءت «تطبيقات ترفيهية» في المرتبة الثانية، في حين جاءت الـ «تطبيقات تعليمية» في المرتبة الثالثة.
وبالنسبة للمنصاتالتعليمية التي يستخدمها طلاب الإعلام في عملية التعليم والتعلم، فقد جاء في مقدمتها «برنامج Blackboard» في المرتبة الأولى، بينما جاء «جوجل کلاس روم google classroom» في المرتبة الثانية، فيما جاء «تطبيق Zoom» في المرتبة الثالثة.
أما فيما يتعلق بالمجالات التي فيها استخدام تطبيقات الهاتف في علاقة طلاب الإعلام مع أساتذة المواد الدراسية، فقد جاء في المرتبة الأولى «استقبال المقترحات والتوصيات من قبل أساتذة المواد التي أدرسها في الکلية»، أما بالنسبة للمجالات التي يستخدم فيها المبحوثون تطبيقات الهاتف في علاقتهم مع زملائهم في الفرق الدراسية، فقد جاء في المرتبة الأولى «تزويد زملائي بتوجيهات الأساتذة وما هو جديد في العملية التعليمية»، بينما جاء «تبادل الرسائل التعليمية بين زملائي» في المرتبة الثانية، فيما جاء «تقويه العلاقات الإنسانية والاجتماعية مع زملائي» في المرتبة الثالثة.

الكلمات الرئيسية