دور وسائل الاعلام الجديدة فى زيادة وعى الجمهور المصرى لمواجهة الأزمات الصحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام کلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث التعرف على دور وسائل الاعلام الجديدة فى زيادة وعى الجمهور المصرى لمواجهة فيروس کورونا. وتعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تستهدف توصيف وتحليل- الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام الجديدة فى توعية الجمهور المصرى لمواجهة الأزمات الصحية(أزمة فيروس کورونا)، وتستخدم الدراسة منهج المسح بالعينة من الجمهور المصرى.
حدود الدراسة: اتقسمت الى حدود زمنية: فى الفترة من 25/8/2020 إلى 30/9/2020 وذلک بعد انتهاء المرحلة الأولى لإنتشار فيروس کورونا.
والحدود البشرية: اقتصرت على عينة من الجمهور المصرى من 20-60 عاماً ممثلة للمجتمع ککل. وبالنسبة لعينة ومجتمع البحث جاءت العينه عشوائية منتظمة قوامها 200 مفرده تمثل المجتمع(الجمهور المصرى) من "الذکور و الإناث" و" الحضر والريف" وعلى اختلاف المؤهلات العلمية والعمرية.
وجاءت أهم نتائج البحث:-
1-   توجد علاقة ارتباطية طردية دالة بين درجة اعتماد الجمهور (الريف – الحضر) على وسائل الاعلام الجديدة ودورها فى زيادة نشر الوعى الصحى بينهم.
2-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجمهور المصرى (الذکور والاناث) فى درجة اعتمادهم على وسائل الاعلام الجديدة لزيادة الوعى الصحى بفيروس کورونا لديهم.
3-   اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراحل العمرية المختلفة ودرجة اعتمادهم على وسائل الاعلام الجديدة لزيادة وعيهم الصحى بفيروس کورونا.
اتضح جود فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤهلات العلمية المختلفة فى درجة اعتمادهم على وسائل الاعلام الجديدة لزيادة وعيهم الصحى بفيروس کورونا

الكلمات الرئيسية