مسؤولية الإعلام تجاه التنوع الثقافي والاجتماعي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بکلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبدالعزيز - جدة – المملکة العربية السعودية

المستخلص

يُعرّف التنوع الثقافي والاجتماعي بأنه وجود العديد من المجتمعات المختلفة في ثقافة معينة أو ثقافات مختلفة في مجتمع، مع الاعتراف بوجودهم بطريقة متوازنة. وتناولت هذه الورقة دراسة مسؤولية الإعلام السعودي تجاه التنوع الثقافي والاجتماعي بالمملکة العربية السعودية، مع الترکيز على دوره في دعم التنمية وتطبيق آليات التخطيط الاستراتيجي للدولة. کما تهدف الدراسة إلى تحديد هذه المسؤولية في إطار نظرية المسؤولية الاجتماعية المستخدمة في البحث، المتوافقة مع هذا الهدف. واستخدم أسلوب دلفي لتسجيل الملاحظات للتنبؤ بمسؤوليات وسائل الإعلام الوطنية. کما قام الباحث بعمل قياس وصفي کمي من خلال تطبيق منهج المسح بالعينة لرصد وتحليل أبعاد المشکلة. وکانت العينة المستخدمة قوامها 120 إعلاميًا، من بينهم أکاديميون من عدة جامعات سعودية، وإعلاميون من عدة وکالات إعلامية سعودية. وتم استخدام أداة مسح مناسبة لمجتمع البحث. واستنتج الباحث من خلال نتائج البحث، أن جميع النخب الإعلامية تقريبًا اتفقت على قيم معينة للمسؤولية الاجتماعية يجب أن يتبعها الإعلام السعودي تجاه أطروحات التنوع الثقافي والاجتماعي. وتشمل هذه القيم: الصدق، والموضوعية، وتوازن الأفکار، وعدم الخلط بين الأخبار والرأي، والحرية المنضبطة. کما تضمنت الدراسة العديد من النتائج الأخرى.

 
 

الكلمات الرئيسية