آليات توظيف الأحداث الخاصة للتسويق للعلامات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام –جامعة الأهرام الکندية

المستخلص

    استهدف البحث التعرف على الآليات التى رکزت عليها المنظمات من خلال توظيف الأحداث الخاصة للتسويق لعلامتها التجارية، وذلک بالتطبيق على حدث " رعاية مصر لکأس الأمم الأفريقية" ، حيث تم تحليل المنشورات المعروضة على صفحات الفيسبوک لعينة من المنظمات العاملة فى مصر، تنوعت ما بين المشروبات الغازية، الوجبات السريعة، شرکات نقل  الرکاب، البنوک، الخدمات والوزارات ، وذلک فى الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو 2019 ، للتعرف على طبيعة المضامين المختلفة التى تم الترکيز عليها ،  والأساليب الترويجية والتسويقية المختلفة لبربط الحدث بالعلامة التجارية ، وتوصل البحث فى أهم نتائجه إلي أن صفحات المنظمات بدأت الترويج للحدث وربطه بعلامتها التجارية قبل بدء البطولة بحوالى أسبوعين والبعض الاخر بحاولي أسبوعين ، وبعض الصفحات أوقفت حملتها التسويقية بعد خروج المنتخب المصري من البطولة ، والبعض الأخر استمر حتى نهاية البطولة، کما قامت بعض المنظمات بتغيير أو بإبتکار شکل جديد لتغلفة العبوات مثل شرکات شيبسي ، وبيبسي ، وکوکاکولا،  أو ابتکار وجبات جديدة مثل مطعم کوک دور وهارديز، وکانت الاستمالات العاطفية هى الأکثر استخدامًا حيث أن جميع المنشورات للمنظمات  رکزت على حث الجماهير لتشيجع المنتخب المصري وتوحيد هتافات الأندية وترک التعصب ونبذ الاختلاف، أما عن الأنشطة التسويقية فتنوعت ما بين عقد المسابقات وتوزيع الهدايا المجانية ، وتذاکر لحضور المباريات ، کما أن هناک بعض الصفحات رکزت على نشر الأحداث المختلفة التى نظمتها کالعربات المتحرکة ، والأکشاک الثابتة والمتحرکة، وتوزيع تيشيرتات اللاعبين على الجماهير أو وضع شاشات لعرض المباريات، کما اعتمدت المنشورات على الهاشتاج.

الكلمات الرئيسية