اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام التقليدية والجديدة أوقات الأزمات العاصفة الترابية في مصر مارس 2020 نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية اللغة والإعلام - الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

تعد وسائل الإعلام أحد أهم وسائل التواصل بشکل عام، وفي عصر المعلومات بشکل خاص، ويتعاظم الدور الذي تقوم به في أوقات الأزمات خاصة، بما تؤديه من تزويد الجمهور بالمعلومات وإحاطتهم علمًا بما يدور حولهم من أحداث.
تناولت الدراسة المقارنة بين الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في توعية الجمهور المصري بالأزمات والکوارث الطبيعية، تطبيقًا على العاصفة الترابية التي تعرضت لها مصر في الفترة من 15 مارس وحتى 17 مارس 2020.
واعتمدت الباحثة على أداة الاستبيان التي قامت الباحثة بتصميمها في إطار منهج المسح الذي يتلائم مع طبيعة الدراسة موضوعها ويحقق أهدافها، ويمکن من معرفة توجهات الجمهور نحو وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في تناول الأخبار المتعلقة بالعاصفة الترابية التي تعرضت لها مصر، وذلک بعد المراجعة العلمية لنتائج الدراسات السابقة واستخلاص الملامح والمؤشرات.
کما أظهرت نتائج الدراسة أن التلفزيون هو أکثر وسائل الإعلام التقليدية التي يلجأ إليها الجمهور أوقات الأزمات، أما بالنسبة لوسائل الإعلام الجديدة، فظهرت مواقع التواصل الاجتماعي الأکثر اعتمادًا من قبل الجمهور، کما ظهر أيضًا کثافة استخدام وسائل الإعلام الجديد بشکل عام بشکل يفوق استخدام وسائل الإعلام التقليدية.

الكلمات الرئيسية