توظيف منهج التربية الإعلامية في المحتوى الأکاديمي لکليات الإعلام المصرية من منظور الأکاديميين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإنتاج الإذاعى والتليفزيوني بالأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف علي  إمکانية توظيف منهج التربية الإعلامية بالمحتوي الأکاديمي بکليات و ومعاهد الإعلام المصرية من منظور الأکاديميين لأهميته في تشکيل شخصية الطالب المتعلم واکسابه المهارات الإعلامية  النقدية والتحليلية للرسائل الإعلامية المتداولة بشکل مکثف في جميع وسائل الاعلام.
إعتمدت الدراسة علي المقابلة المتعمقة باتباع الإجراءات المنهجية في البحوث الکيفية  مع عينة عمدية قوامها 30 استاذاً أکاديمياً من العاملين في کليات ومعاهد الإعلام في الجامعات المصرية الحکومية والخاصة، وتوصلت إلى النتائج التالية:
1-هناک مفاهيم ومعايير محددة أجمعت عليها عينة الدراسة عندما عرضت لمعايير ومفهوم التربية الاعلامية والتي لم تخرج عن کونها مهارات تحليل ونقد وانتاج  وتفسير وفهم لمحتوي وسائل الاعلام والتعامل الواع معه
2- تعرضتعينة الدراسة لتوظيف مفهوم التربية الاعلامية من جانبين مختلفين الاول عرض للواقع الفعلي للتوظيف في المؤسسات التعليمية، والثاني عرض للشکل الامثل لهذا التوظيف
3- کانت أهم مظاهر تواجد مفهوم التربية الاعلامية في محتوي المقررات لنشر المفهوم من خلال التدريب الميدانى فى المدارس والجامعات المختلفة ومن خلال عمل بعض اللقاءات والندوات مع الطلاب  أي موجود في النقاشات وفي التدريب العملي.
4-تباينت اجابات المبحوثين حول أفضليةدمج التربية الاعلامية في المقررات الدراسية و فصلها في مقرر مستقل والجمع بين البديلين.
5- إن نمط التوعية الأفضل بالنسبة للطلاب بالتربية الإعلامية ودورها فى نجاح نشاطات المجتمع المدنى  يتم من خلال: الجمع فيما بين المحاضرات والندوات والمنشورات والکتب العامة والدراسية , وأيضا من خلال ورش العمل
6- لا يوجد فرق بين منهج التربية الإعلامية ونوع التعليمى حکومى وخاص.

الكلمات الرئيسية