اثر استخدام الذکاء الاصطناعي على فعالية أساليب التسويق الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية آداب - جامعة الزقازيق

المستخلص

لقد تطورت تقنيات الذکاء الاصطناعي فى السنوات القليلة الماضية، ما جعلها تنتشر بصورة کبيرة في مجال التسويق الرقمى، واستفاد إلى حد کبير من التطور الکبير الذي حل بالذکاء الاصطناعي، مما جعل أصحاب الخدمات والمنتجات المختلفة يسعون لاستخدامه خلال الفترة المقبلة. فالذکاء الاصطناعي يساعد  في جعل أساليب التسويق أکثر ذکاءً وتأثيرًا وملائمةً للمستهلک، ولذلک من المتوقع خلال الفترة القادمة أن يتحول الذکاء الاصطناعي من ميزة من المستحسن الحصول عليها إلى ميزة من الضروري الحصول عليها؛ وذلک من أجل تعزيز المکانة والمنافسة في السوق.
فيعتبر الذکاء الاصطناعي أداة ضرورية للمساعدة في جعل مختلف أنواع البيانات، التي يتم تجميعها - سواء کانت هذه البيانات مرتبة، أو غير مرتبة - من مختلف نقاط البيع الرقمية مفهومة ومنطقية في سياقها؛ وذلک من أجل قرارات تسويقية قابلة للتنفيذ بسرعة، وتقديم خدمة عملاء مخصصة، وتبسيط الجهود التسويقية، وبذلک يوفر ميزة التفوق على المنافسين.
فمع تزايد اهتمام الباحثين بالتسويق الرقمى کأحد الأدوات الهامة في مجال التسويق، خاصة مع تزايد أعداد مستخدمي الانترنت، وأعداد المنتجات التي يتم تسويقها الکترونيا على صفحات الانترنت؛ ظهرت تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي کأحد أهم التقنيات التکنولوجية للثورة الصناعية الرابعة، والتي تم استخدامها بشکل کبير في مجال التسويق الإلکتروني، من خلال الشرکات والمؤسسات لزيادة فعالية ونجاح العملية التسويقيه لديها. لذا فإن مشکلة هذه الدراسة تتمحور حول معرفة تأثير توظيف تقنيات الذکاء الاصطناعي وامکانياتها المتعددة على فعالية الاساليب التسويقية الرقمية للمؤسسات والهيئات والشرکات.
وتوصلت الدراسة إلى أن الذکاء الاصطناعي جعل من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوک والتويتر وانستجرام، وسائل تعمل على تسهيل حملات التسويق المقدمة من الشرکة، ومازال أمام الذکاء الاصطناعي حيز تطور کبير، حيث يمکن أن تستفيد منه الشرکات والأفراد بشکل أکبر بکثير على مستوى التسويق. ويرى منتقدو الذکاء الإصطناعى بأن السرعة والدقة التي يحصل عليها المعلنون عندما يستخدمون التکنولوجيا في تسويقهم يعوضها الافتقار إلى العمق العاطفي والإبداع الناشئ عن التجربة الإنسانية، وبالتالى فأنظمة الذکاء الإصطناعي ربما تساعد الوکالات الإعلامية في المستقبل, ولکن لا يمکن لها خلق الفضول والشغف, لذلک سيکون هناک دائمًا دور للوکالات الإعلامية. ولکن فى ظل التطور الکبير والفعالية الکبيرة لأدوات الذکاء الاصطناعى فى العملية التسويقية فالمسوقين التقليديين إذا لم يواکبوا التطور؛ فإن إمکانات الذکاء الاصطناعي لديها القدرة على تهديد وجود وظائفهم أو وکالاتهم.

الكلمات الرئيسية