فاعلية التعليم الإلکتروني والمدمج في تنمية مهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسـم الإعـلام التربوي بکليـة التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلي إعداد قائمة بمهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية لدي طلاب الإعلام التربوي، والتعرف على فاعلية أسلوب التعليم الإلکتروني على کل من: (تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية- تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية)؛ لدى طلاب الإعلام التربوي، واهتمت الدراسة بزيادة فرص أداء طلاب الإعلام لمهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية، وتغيير الوضع الحالي لتدريب طلاب الإعلام التربوي على المهارات العملية إلى وضع أفضل تحقيقًا لأهداف العملية التعليمية، وتکمن مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي ما فاعلية التعليم الإلکتروني والمدمج في تنمية مهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية لدى طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية؟، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، واستخدمت الدراسة أداة :اختبار تحصيلي لقياس مهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية لدى عينة البحث، نظام تعليمي إلکتروني مدمج مقترح لتنمية مهارات إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية. وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة، بقسم الإعلام التربوي، بکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية، على النحو التالي: مجموعة تجريبية، وعددها (30) طالباً وطالبة، مجموعة ضابطة، وعددها (30) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلي قبول الفرض الأول الذي ينص علي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات الصحافة الالکترونية المدرسية لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بضرورة العمل علي تحقيق أکبر استفادة ممکنة من شبکة الإنترنت في عرض المقررات الدراسية لطلاب الإعلام في کافة المراحل التعليمية بالجامعة من أجل تنمية مهاراتهم ومعارفهم الصحفية.

الكلمات الرئيسية