اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام أثناء الأزمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام ، بکلية اللغة والإعلام بالأکاديمية العربية للعلوم ، والتکنولوجيا ، والنقل البحري .

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد وسائل الإعلام التي يعتمد عليها الجمهور المصري في متابعة مستجدات انتشار جائحة کوفيد-19 في مصر, ورصد وتوصيف التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن هذا الاعتماد. واعتمدت الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن ومنهج دراسة الحالة. واستخدمت أداة الاستبيان التي تم تطبيقها على 400 مفردة من أفراد الجمهور المصري من مستخدمي وسائل الإعلام التقليدية والإلکترونية.
توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج, من أهمها ما يلي:
-        تنوعت المصادر التي اعتمد عليها المبحوثون في متابعة مستجدات انتشار وباء کورونا المستجد؛ وقد تصدرتها القنوات المصرية بنسبة) 70%(, تليها صفحات الأصدقاء بمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة (67.5%(, ثم الأهل والأصدقاء في المرتبة الثالثة بنسبة (56.5%(, فالقنوات الإخبارية العربية في المرتبة الرابعة بنسبة (43%(، فيما جاءت الصحف الأجنبية بالمرتبة الثانية عشر بنسبة (16%(, تليها الصحف العربية بنسبة (10%(, ثم المدونات بنسبة) 8%(، في حين جاءت الإذاعات الأجنبية في المرتبة الأخيرة بنسبة )4%(.
-       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثين نحو دور الدولة المصرية في إدارة أزمة انتشار وباء کورونا المستجد, وکل من الاعتماد على وسائل الإعلام المصرية والثقة فيها.
-       توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاعتماد على وسائل الإعلام في متابعة مستجدات انتشار وباء کورونا المستجد, والثقة في تلک الوسائل.
-       تتحدد أبرز الفروق بين المبحوثين فيما يتعلق بالتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن اعتمادهم على وسائل الإعلام في إطار المتغير الديموغرافي الخاص بالمستوى التعليمي, في حين لم تکن هناک اختلافات بين المبحوثين وفقًا لمستوى التهديد الذي تمثله الأزمة بالنسبة لهم. 

الكلمات الرئيسية