دور الاعلام الجديد في زيادة الوعي الغذائي للجمهور المصري خاصة بعد المبادرة الرئاسية للکشف عن أمراض سوء التغذية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الاعلام - جامعة بني سويف

المستخلص

المشکلة البحثية تتبلور في محاولة رصد مدى کفاءة استخدام التکنولوجيا الرقمية الحديثة في تعزيز عملية تعلم اتباع نظام غذائي صحي بين جمهور مستخدمي شبکة الانترنت وقياس مدى اسهام تلک التکنولوجيا في زيادة الوعي الغذائي ومحاولة التعرف علي دور المبادرة الرئاسية في زيادة الوعي الغذائي لدى الجمهور المصري.
اعتمدت الدراسة علي  نظرية نشر وتبني المستحدثات. وتسعى الدراسة الي الاجابة علي تساؤل رئيسي هو:"ما مدى کفاءة استخدام التکنولوجيا الرقمية الحديثة في زيادة الوعى الغذائي لدى الجمهور المصري؟
مجتمع الدراسة التحليلية يتمثل في:
ثلاثة مواقع الکترونية وهم:

موقع دايت کلينک www.arabdiet.com
موقع تغذية صح www.nutritiontrue.com
موقع لو نفسک تخس www.takhseforever1.com

وبعض التطبيقات ومنها:

Calorie counter
طريقک للوزن المثالي.
Healthy food guide.

وصفحات فيس بوک وهي :

صفحة لو نفسک تخس.
صفحة Health Keepers.

مجتمع الدراسة الميدانية: تم اختيار عينة عشوائية من الجمهور العام المصري المستخدم لتکنولوجيا الاتصال الحديثة (سواء مواقع الکترونية او تطبيقات ذکية او مواقع تواصل اجتماعي) وتکونت العينة من 200 مفردة.
توصلت الدراسة الي أن العامل الرئيسي فيما يتعلق بتوظيف التکنولوجيا في تقديم محتوى غذائي صحي وفي کفاءة الاستفادة منه، يرتبط بنوعية المحتوى المقدم من حيث دقته ومدى صحته والوثوق فيه. وأنه بالرغم من اتفاق المبحوثين علي مميزات التکنولوجيا من حيث التفاعلية واتاحة التحکم في تصفح المحتوى واستعراضه وتشارکه مع الغير، الا أن المبحوثين أشاروا الي ضرورة المراجعة والتدقيق في مضمون محتويات المواقع والتطبيقات الغذائية، الامر يتطلب تدخلاً إشرافياً من العديد من المؤسسات مثل المعهد القومي للتغذية ووزارة الصحة وذلک ادراکاً لمخاوف الجمهور ازاء دقة وصحة المحتوى الغذائي المقدم في المواقع والتطبيقات الذکية .
کما تشير الدراسة الي أن تکنولوجيا الاتصال تؤدي دوراً هاماً ( دور تعليمي وتوعوي وتثقيفي) في مساعدة الجمهور المصري لاتباع نهج غذائي صحي مما يؤدي الي تحسن صحة أفراد المجتمع.

الكلمات الرئيسية