معايير بناء العلامة الذاتية عبر الشبکات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

رصدت الدراسة کيفية بناء المؤثرين للعلامة الذاتية الخاصة بهم فى موقع انستجرام، وتحديد أهم السمات المکونة لهذه العلامة والتى يتم الترکيز عليها والتعبير عنها فى منشوراتهم، کما اهتمت الدراسة بالتعرف على دور عناصر (ترويج العلامات التجارية، وبناء التحالفات بين المؤثرين، وإسهام الجمهور فى صناعة المحتوىCo-Creation ، واستخدام أسلوب السرد القصصى Storytelling) فى بناء العلامة الذاتية للمؤثر، وذلک بالاعتماد على مدخل التحليل السيميولوجى ونموذج بناء العلامة الذاتية الأصيلة Authentic Personal Branding Model، وقد اعتمدت الباحثة على عينة عمدية تکونت من حسابات ثلاثة مؤثرين مصريين بموقع انستجرام، وتتمثل فترة الدراسة فى عام کامل بدءاً من 1 يناير 2019 حتى 31 ديسمبر 2019، حيث تم تحليل "1210" منشوراً.
وتشير نتائج الدراسة إلى اعتماد المؤثرين على سمات نموذج بناء العلامة الذاتية الأصيلة لبناء علاماتهم بموقع انستجرام وذلک بدرجات مختلفة حيث ظهرت هذه السمات بشکل محدود لدى فئة صغار المؤثرين بيما ظهرت بشکل أکبر فى فئتى متوسطى التأثير وکبار المؤثرين، کما شکل ترويج العلامات التجارية رکناً أساسياً وواضحاً فى بناء العلامة الذاتية الأصيلة للمؤثرين ، وظهر أسلوب السرد القصصى کأداة لبناء التواصل بين المؤثر ومتابعيه وزيادة مستوى الاندماج، بالإضافة إلى الاعتماد على إسهام الجمهور فى صناعة المحتوى ليکون المتابع مستخدماً أکثر فاعلية وإنتاجية من خلال مشارکته فى کتابة المحتوى، وهو ما أدى إلى زيادة مستوى الاندماج فى منشورات المؤثرين، وفى المقابل اعتمد المؤثرون بشکل محدود على عنصر بناء التحالفات مع المؤثرين الآخرين، حيث أوضحت النتائج أن بناء التحالفات لا يعد أمراً مهماً لدى المؤثرين مقارنة بدعم العلامات التجارية لهم.

الكلمات الرئيسية