تقييم أعضاء هيئة التدريس في مجال الإعلام لجودة العملية التعليمية في التعليم العالي في ظل جائحة کورونا COVID-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة أستاذ مشارک بکلية الإتصال والإعلام – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تقييم أعضاء هيئة التدريس في مجال الإعلام بالجامعات المصرية لجودة العملية التعليمية في التعليم العالي في ظل جائحة کورونا COVID-19، التعرف على أهم المنصات التعليمية التي تم استخدامها أثناء جائحة کورونا، رصد التحديات التي تم مواجهتها أثناء القيام بالتعليم عن بعد، الوصول إلى صياغة معايير مقترحة للتعليم عن بعد خاصة بالتعليم العالي في الجامعات المصرية، وتمثلت عينة الدراسة في أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة والمنصورة وعين شمس، وتم اعتماد الدراسة في بنائها النظري على نموذج قبول التکنولوجيا (TAM)، ونماذج جودة الخدمة (SQM)، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها تنوع المنصات التعليمية التي تم استخدامها مع الطلاب أثناء جائحة کورونا، وجاء في مقدمتها YouTube، zoom، Moodle، Facebook، وتنوعت المعايير المقترحة للتعليم عن بعد الخاص بالتعليم العالي في الجامعات المصرية، حيث تمثلت في القيادة – التقنية – التأهيل والدعم- العدالة وإمکانية الوصول- القياس والتقويم.

الكلمات الرئيسية