صورة الشرکات کما تعکسها تعليقات المستخدمين على مبادرات المسؤولية الاجتماعية في مواجهة فيروس کورونا المستجد عبر الفيسبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

مع بروز وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت الشرکات توظف صفحاتها الرسمية في مشارکة ما تقوم به من مبادرات اجتماعية مع قطاعات الجمهور المختلفة، وتحاول الدراسة الحالية رصد وتحليل طبيعة الصورة الذهنية لعينة من الشرکات العاملة في السوق المصري (في مجال الإنتاج الغذائي) کما تعبر عنها تعليقات المستخدمين على مبادرات المسؤولية الاجتماعية لهذه الشرکات في مواجهة فيروس کورونا المستجد عبر الحسابات الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک ، وقد وظفت الدراسة منهج المسح بشقه التحليلي، واشتملت عينة الدراسة التحليلية على عينتين، العينة الأولى: عينة المنشورات المعبرة عن مبادرات المسؤولية الاجتماعية في مواجهة فيروس کورونا المستجد، والعينة الثانية: هي عدد التعليقات على المنشورات المعبرة عن مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشرکات الثلاث. وأکدت نتائج الدراسة الحالية على بروز مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع الفيسبوک کمنصات تفاعلية تعتمد عليها الشرکات من خلال صفحتها الرسمية في التواصل الفعال مع القطاعات المستهدفة، وکذلک مشارکة ما تقوم به من مبادرات اجتماعية لخدمة المجتمع. وقد ارتبط ذلک بعدة ميزات وفرتها هذه المواقع من سرعة، وإتاحة فرص الحوار والتفاعل وقياس رد الفعل بشکل فوري، هذا إلى جانب انخفاض التکلفة، کما أکدت نتائج الدراسة الحالية على أهمية نموذج " المسؤولية الاجتماعية لخلق القيم المشترکة عبر منصات التواصل الاجتماعي"، إذ اتضح تبني الشرکات الثلاث وهي شرکة جهينة وشرکة نستله وکذلک شرکة المراعي، وهي من أکبر الشرکات العاملة في السوق المصري في مجال الإنتاج الغذائي، لاستراتيجية ناجحة لإدارة العلاقة مع القطاعات المستهدفة عبر موقع الفيسبوک، إذ أکدت نتائج الدراسة على أن الشرکات الثلاث هي شرکات متصلة connected، تؤمن بفکرة التواصل مع الجمهور ومشارکة ما تقوم به من أنشطة ومبادرات اجتماعية

الكلمات الرئيسية