الصورة الإخبارية المنشورة على حسابات وکالات الأنباء العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي (إنستجرام نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية اللغة والإعلام - الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

سعت الدراسة من خلال تطبيق أداة التحليل السميولوجي، لتحليل دلالات عناصر الصورة المنشورة، والکشف عن المغزى الضمني غير الصريح للصور المتعلقة بفيروس کورونا في التغطية الإعلامية المصورة لوکالات الأنباء العالمية؛ وهي: AFP، وReuters، وAP عبر حسابها على موقع إنستجرام، في تغطيتها لأحداث انتشار فيروس کورونا حول العالم، وتحليل الرسالة الاتصالية المراد توصيلها لمُشاهِد تلک الصور، وقد بلغت فترة التحليل ثلاثة أشهر (من 1 ديسمبر 2019 وحتى نهاية فبراير 2020)، تم خلالها مسح کل الصور التي تم نشرها، وروعي في عملية الاختيار لضمان الموضوعية اختيار أکثر الصور حصادًا لإعجابات المتصفحين عبر موقع Instagram، بواقع صورتين من کل وکالة على حِدَة.
کما اهتمت برصد أوجه الاختلاف والاتفاق بين الوکالات –محل الدراسة- بهدف الکشف عن أبرز الدلالات التعيينية والأيقونية والتضمينية.
   عکست الصور وضعًا مأساويًا عالميًا، جرَّاء تفشي فيروس کورونا المستجد، حيث أظهرت أغلب الصور مشاعر القلق التي بدت واضحة على وجوه الشخصيات التي تضمنتها الصور، بما يدعم حالة الخوف والترقب، ويؤکد مشاعر القلق الشديدة، بالرغم من إظهار ارتفاع المستوى الصحي الوقائي والالتزام بالإجراءات الوقائية في التعامل مع الأزمة، والمتمثل في ارتداء أغلب الشخصيات الأقنعة الواقية، الأمر الذي يکشف عن الجهود المبذولة للحد من انتشار الفيروس ومحاولة السيطرة عليه.

الكلمات الرئيسية