اعتماد الجمهور المصري على الصفحات الرسمية لوزارة الصحة کمصدر للمعلومات أثناء جائحة کورونا (Covid-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة تأثير اعتماد الجمهور المصري على الصفحات الرسمية لوزارة الصحة المصرية بموقع فيس بوک في إطار نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، والکشف عن الاستراتيجيات الاتصالية التي استخدمتها وزارة الصحة بهذه المنصات للتواصل مع الجماهير، وإمدادهم بالمعلومات ومواجهة الشائعات في إطار نموذج اتصال الأزمات والمخاطر الطارئة CERC، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، واستخدمت أداتي الاستبانة لعينة بلغت 376 مفردة، وتحليل المضمون لعدد 263 منشور بالصفحات عينة الدراسة، وتوصلت نتائجها إلى:- ارتفاع معدلات الاعتماد على فيسبوک کمصدر للحصول على المعلومات، وبروز التقييم الإيجابي نحو صفحات وزارة الصحة، إضافة إلى بروز الاهتمام بالتقارير والبيانات اليومية المحدثة (استراتيجية الحد من عدم اليقين)، واجراءات وتدابير الوقاية الشخصية، وتشجيع السلوکيات الفعالة (استراتيجية الفعالية)، في مقابل ضعف الاهتمام وقلة الترکيز على المعلومات حول الفيروس وأعراضه وطرق انتقاله (استراتيجية رسائل الخطر)، والمجموعات الأکثر عرضة للإصابة أو العدوى (استراتيجية التحذيرات من المخاطر).

الكلمات الرئيسية