الصحافة المدرسية وعلاقتها بمعارف واتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو المبادرات الرسمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة في التساؤل التالي : ما علاقة الصحافة المدرسية بتنمية المعارف وتشکيل الاتجاهات لدي طلاب المرحلة الثانوية نحو المبادرات الرسمية.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدم الباحث منهج المسح بالعينة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية، موزعة بين (200) مفردة للمدراس الحکومية و(200) مفردة للمدارس الخاصة .
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج :
-        أظهرت الدراسة أن الصحافة المدرسية تسهم فى معرفة المبحوثين بالمبادرات الرسمية بدرجة کبيرة بنسبة 53.78% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وبدرجة متوسطة بنسبة31.10% ، وبدرجة منخفضة بنسبة 15.12% .
-        کشفت النتائج أن الاتجاه الإيجابي هو الغالب في موقف المبحوثين من المبادرات الرسمية ، حيث جاء بنسبة 84.59% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، ويمکن تفسير هذه النتيجة في ضوء أن الصحافة المدرسية تعد وسيلة ثقافية إعلامية لها فعالية القيادة والتوجيه في المدرسة وتسهم في تکوين الفکر الموضوعي الناقد وصناعة الرأي داخل المدرسة.
-        انخفضت إسهامات الصحافة المدرسية في توجيه المبحوثين للمشارکة فى الأنشطة والفاعليات المرتبطة بالمبادرات الرسمية ، حيث بلغت نسبة من أثرت قراءة الصحف المدرسية على دفعهم للمشارکة فى الأنشطة والفاعليات المرتبطة بالمبادرات الرسمية إلى حد کبير من إجمالى مفردات عينة الدراسة 37.21%.
-        جاء المتوسط الحسابي متوسطا في الدرجة الکلية على العبارات التى تعکس مستوى اهتمام الصحافة المدرسية بتدعيم المبادرات الرسمية بين الطلبة ، ويمکن تفسير ذلک في ضوء أن الوضع الراهن للصحافة المدرسية بالمرحلة الثانوية يتسم بالقصور في الواقع الفعلي وهو دون المستوي المرغوب فيه، وأن الممارسة الفعلية لأنشطة الصحافة المدرسية لا تزال في حدها الأدني، وقد يدل ذلک علي أن نشاط الصحافة المدرسية ما زال في حاجة إلي تکثيف نشاطاته وفعالياته تجاه التوعية بالمبادرات الرسمية بين الطلاب.

الكلمات الرئيسية