اتجاهات الرأي العام السعودي نحو معالجة قضايا الهوية الوطنية السعودية عبر تويتر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بکلية الإعلام والاتصال -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

     أکدت نتائج الدراسة الحالية أن الرأي العام السعودي يستخدم شبکة تويتر بکثافة لاستقاء المعلومات حول قضايا الهوية الوطنية سواءً ما يتعلق منها بالاکتشافات الأثرية، وما يتعلق بالموقع الجغرافي أو الاعتماد على الکفاءات السعودية من خلال السعودة، أو ما يتعلق بالقضايا الاجتماعية، وقضايا الانتماء. ويجد الرأي العام السعودي في التدوين المصغَّر عبر تويتر منصة إلکترونية فعّالة في التعبير عن آرائه بشأن القضايا المهمة في المملکة وعلى رأسها قضايا الهوية الوطنية.
     کما تُشير نتائج الدراسة الحالية إلى أن تويتر کان لها تأثيرات معرفية، ووجدانية، وسلوکية ملموسة في الرأي العام السعودي بما يتفق مع التراث العلمي السابق الذي يؤکد أن تلک الشبکة قد أحدثت تغييرا في واقع المجتمع السعودي، وأسهمت في مزيدٍ من مشارکة الرأي العام السعودي في مناقشة القضايا المجتمعية المهمة ومن أبرزها قضايا الهوية الوطنية.
     وقد أثبتت الدراسة الحالية صدقية المقولات العلمية لنموذج تشکيل الاتجاهات Attitude Formation Model، بشأن حجم النقاش حول القضايا المهمة، ومستويات الثقة التي يوليها الرأي العام السعودي في تويتر. فعلى الرغم من التأثيرات المعرفية والوجدانية لتويتر إلا أن الرأي العام السعودي کانت لديه اتجاهات سلبية نحو تلک الشبکة فيما يتعلق بوجود خلط بين الرأي والخبر حال عرضها للموضوعات المتعلقة بالهوية الوطنية السعودية، وکذلک غياب المسئولية المهنية والأخلاقية لدى القائمين على تويتر عن التعرض للقضايا الخلافية التي ترتبط بقضايا الهوية الوطنية بالمملکة.
     کما تؤکد نتائج الفروض العلمية للدراسة الحالية على وجود ارتباطات إيجابية بين اعتماد الرأي العام على تويتر واتجاهاته نحو معالجتها-أي شبکة تويتر- لقضايا الهوية الوطنية السعودية مما يعکس مستويات الوعي المتزايدة لدى الرأي العام السعودي بالإشکاليات المرتبطة بعدم دقة المعلومات التي تتداولها الشبکات الاجتماعية حول القضايا المهمة في المملکة، کما تؤکد النتائج ذاتها صحة المقولات العلمية لنموذج تشکيل الاتجاهات والتي تؤکد على أن خصائص الرأي العام تُعد المتغير الأبرز في تحديد تأثيرات الإعلام الاجتماعي أو البديل ممثلًا في شبکات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها تويتر.

الكلمات الرئيسية