تَقَبُّل طلاب الإعلام في مصر والإمارات لتطبيقات الذکاء الاصطناعي وتأثيرها على مستقبلهم الوظيفي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة بنى سويف.

المستخلص

استهدفت الدراسة استکشاف رؤية عينة من طلاب الإعلام في جامعات مصر والإمارات للتأثيرات المتوقعة لتطبيقات الذکاء الاصطناعي في المجال الإعلامي، وإدراکهم لمستقبلهم المهني، في ضوء ظهور مؤشرات عديدة للاستغناء عن العنصر البشرى والاعتماد على الآلة في مجالات متعددة في الإنتاج التليفزيوني والإعلام الرقمي والعلاقات العامة والتعامل مع البيانات الضخمة.
وأظهرت النتائج بالاعتماد على نموذج قبول التکنولوجيا وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين سهولة الاستخدام المدرکة لتطبيقات الذکاء الاصطناعي والاستفادة المتوقعة لها على الأداء الوظيفي، کما أشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الاتصال الجماهيري وسهولة الاستخدام المتوقعة لتطبيقات الذکاء الاصطناعي حسب المتغيرات التالية: مستوى الاهتمام بمتابعة تطبيقات الذکاء الاصطناعي، مستوى القلق من تأثيرات الذکاء الاصطناعي.
ورصد طلاب الإعلام التأثيرات السلبية المرتبطة بالاعتماد على تطبيقات الذکاء الاصطناعي في مجال الإعلام من وجهة نظرهم "تهديد وظائف العنصر البشرى " بمتوسط حسابي 2.75 ، تلاها " ضعف التفاعلية والعواطف الإنسانية " ، بمتوسط حسابي 2.73 ، ثم الترتيب الثالث " قلة الأفکار الإبداعية والاعتماد على قوالب نمطية جاهزة" للتغطية بمتوسط حسابي 2.61 ، وفى الترتيب الرابع  "عدم الصلاحية لتغطية مختلف القضايا والأحداث" بمتوسط حسابي2.60.

الكلمات الرئيسية