تعليقات المستهلکين على مواقع التسوق الإلکتروني وتأثيرها على السلوک الشرائي للجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام- أکاديمية الشروق

المستخلص

هدفت  الدراسة إلي رصد وتحليل وتفسير تعليقات المستهلکين حول السلع والخدمات على مواقع التسوق الإلکتروني وبيان إلى أي مدى أسهمت هذه التعليقات في التأثير على القرار الشرائي للجمهور المصري ، واعتمدت الدراسة علي کلا من نظرية نظرية الحضور الاجتماعي ونظرية نظرية الاستخدامات والإشباعات کإطار نظري، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، وتم الاستعانة بمنهج المسح الإعلامي ، واعتمدت على أداة تحليل المضمون للحصول على النتائج الکمية الخاصة بمضمون التعليقات حول السلع والخدمات من موقعي جوميا مصر، وسوق.کوم کذلک استعانت باستمارة الاستبيان والتي تم نطبيقها علي عينة عمدية  قوامها 400 مفردة من الذکور والإناث، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج کان من أهمها  :
أکد 52% من أفراد العينة البحثية أن تعليقات المستهلکين تؤثر بدرجة کبيرة على قرار الشراء، وأکد 74% أنهم يفکرون مرة أخرى قبل الإقدام على الشراء بعد قراءة التعليقات ،کما تبين من تحليل تعليقات المستهلکين على کل من موقعي جوميا وسوق عدم وجود أي فروق بين الموقعين فيما يخص نوع منتجي الخطاب وطول التعليقات وسمات بنية الخطاب وطبيعة الاتجاهات السائد في التعليقات أو الحجج والبراهين الاقناعية المستخدمة.کذلک تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى بحث أفراد العينة عن تعليقات أو مناقشات عن المنتج قبل شرائه وثقتهم في التعليقات والرسائل الواردة عبر مواقع التسوق الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية