تأثيرات استخدام المعلنين لحملات تسويق المؤثرين عبر المنصات الالکترونية Influencer Marketing Campaigns على سلوکيات الشراء وعلاقتها بقضايا حماية المستهلک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية اللغة والإعلام - الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

أصبح التسويق المؤثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات من أهم الأدوات الحديثة التي لجأ لها المسوقون للترويج لعلاماتهم التجارية وذلک مع تقلص فاعلية الأدوات التقليدية التي أصبحت أقل قابلية في جذب العملاء . ومع تزايد معدلات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واجهت العلامات التجارية صعوبة في محاولة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بطرق جديدة في الوصول للأسواق المستهدفة , ومع ظهور المؤثرين عبر المنصات الرقمية بدأ تعامل العلامات التجارية في هذا المجال وعرض منتجاتهم في منشوراتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الوعي بالعلامة التجارية ودفع المستهلکين إلى تجربتها واستخدامها.
ويندرج التسويق عبر المؤثرين تحت خدمات الند للند واقتصاد المشارکة أو " الاقتصاد المضطرب" الذي نما بشکل کبير في الفترة الاخيرة . وقد حظيت شبکات الند للند ووسائل الإعلام الاجتماعية باهتمام کبير من الأوساط الأکاديمية في جميع مجالات العلوم الاجتماعية وشبکات التواصل الاجتماعي والوسائط الاجتماعية، ونتج عن تلک الظاهرة العديد من القضايا الأخلاقية والقانونية، وتتصدى هذه الدراسة إلى دراسة تأثيرات استخدام المؤثرين عبر المنصات الالکترونية في الترويج للمنتجات وعلاقتها بقضايا حماية المستهلک , وکيف يمکن تنظيم الممارسات الإعلانية للأفراد المؤثرة , وهل يجب أن يعامل هؤلاء الأفراد کمحترفين أو کمستهلکين؟ وکيف ينبغي تنظيم خطابهم؟ وکيف أثرت المنصات المنتشرة عبر شبکة الإنترنت على السلوکيات الشرائية للمستهلکين , ولاسيما مع اکتساب حملات التسويق عبر المؤثرين أهمية متزايدة ليس فقط في مجال الإعلان وقانون المستهلک ولکن أيضًا في سياق حماية الأفراد من نماذج الأدوار السلبية الموجودة على وسائل  الاعلام  الاجتماعي، وتقييم حدود حرية التعبير في العصر الرقمي .
 وتشير أهم النتائج إلى أن هناک بعض الاعتبارات التي يجب أن تهتم بها العلامات التجارية التي ترغب في تنفيذ حملات تسويق المؤثرين ضمن إستراتيجيتها التسويقية منها العثور على أکثر المؤثرين مواءمة وبذل المزيد من الجهد في هذا الاتجاه، وأساليب التواصل مع المؤثر ، وهناک العديد من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند تنفيذ حملات تسويق المؤثرين منها تحديد أساليب المراقبة والقياس . وتستغرق تلک الجهود الکثير من الوقت وتسير بشکل أفضل إذا کان العلاقات مع المؤثرين طيبة وممتدة، ويعتمد نجاح تلک الجهود على القدرة على خلق آلية قائمة على تحقيق مصلحة مشترکة تضمن ولاء وکلاء العلامة ورغبتهم في إنجاحها مما يصب في تحقيق المزيد من العوائد المادية للطرفين .

الكلمات الرئيسية