الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بمستوى القلق السياسى لدي الشباب المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الاعلام التربوى بکلية التربية النوعية ـ جامعة الزقازيق.

المستخلص

سعت الدراسة التى تقع ضمن حقل الدراسات الوصفية إلى التعرف على تأثير الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى على القلق السياسى لدى الشباب المصرى ،ولتحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح ،وإجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية من الشباب المصرى ،ومن خلال ما تقدم من عرض مفصل لنتائج الدراسة امکن استخلاص عدة مؤشرات وهى :
ـ أظهرت النتائج على وجه العموم أن أهم مواقع التواصل الاجتماعى التى يحرص الشباب المصرى على متابعتها هىFace book فى الترتيب الأول ،يليه Twitterفى الترتيب الثانى ، ثم Instagram فى الترتيب الثالث ، ثم Sinap chat فى الترتيب الرابع .
ـــــــ أوضحت الدراسة أن نسبة 61.15% من أفراد العينة يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعى من 3 أعوام فأکثر، ونسبة 35.8% من أفراد العينة يستخدموا مواقع التواصل من عام إلى أقل من ثلاث سنوات .
ــــــ أشارت نتائج الدراسة إلى أن الهاتف الذکى من أکثر الوسائل التى يستخدمها الشباب المصرى عند الدخول على مواقع التواصل الاجتماعى بنسبة 39.3% ،ونسبة 24% منهم تستخدم الکمبيوتر اللوحى ، و15% منهم تستخدم اللاب توب .
ـــــــ من أهم الأسباب التى تجعل الشباب المصرى حريصاً على تصفح مواقع التواصل الاجتماعى هى التعرف على أصدقاء جدد بنسبة 57% ،ونسبة 55.8% منهم تفضل نشر الصور ومقاطع الفيديو ،ونسبة 52.8% تفضل متابعة الأخبار والأحداث .
ــــ من أهم الأنشطة التى يقوم بها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى هى التعارف وإنشاء صداقات ،والشراء الإلکترونى من خلالها، واستخدامها لأغراض علمية ومهنية ، والتسويق الإلکترونى للمنتجات والخدمات .
ــــ أشارت نتائج الدراسة أن الصفحات السياسية من أهم الصفحات التى يفضل الشباب متابعتها على مواقع التواصل الاجتماعى بنسبة 72.3% ،يليها الصفحات الرياضية بنسبة 63.2% ،يليها الصفحات الاقتصادية والثقافية .
ـــــــ من أسباب متابعة الشباب المصرى لمواقع التواصل الاجتماعى أن الأخبار مدعمة بالصور الحية والفيديو، کما ان الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعى سريعة وسهلة الإنتشار .
ــــــــ أوضحت نتائج الدراسة أن نسبة 75% من أفراد العينة يروا أن من أهداف الشائعات التى تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى هى إثارة البلبلة والفوضى ، يليها إثارة القلاقل والفتن داخل المجتمع ثم يضعف الثقة بأداء الحکومات ،إثارة القلق والإضطرابات النفسية .

الكلمات الرئيسية