تعرض الجمهور لوسائل الاتصال وتقنياتة داخل و خارج المسجد النبوى وعلاقتة بمعدل الرضا عن الاتصال الدينى وتحصيل العلم الشرعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بکلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

       تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين معدلات تعرض الجمهور من الزوار و المعتمرين لوسائل الاتصال و تقنياتة داخل و خارج المسجد النبوى الشريف و معدلات الرضا عن مستويات الاتصال الدينى و القائم بالاتصال و تحصيل العلم الشرعى  , کما استعانت الدراسة بنموذج الاستخدامات و الاشباعات کمدخل نظرى و منهج المسح الإعلامى کمنهج علمى لاختيار المفردات العلمية محل الدراسة .
أداة  الاستبيان :  طبقت الدراسة على عينة مکونة من ( 200 ) مفردة من الزوار  و المعتمرين للمسجد النبوى الشريف من المصريين , وذلک على مدى السنوات الثلاث السابقة , وتم توزيعها على الجنسين بالتساوى ( رجال / نساء) .
ومن أبرز نتائج الدراسة :

انخفاض نسبة ذوى معدل التعرض المرتفع حيث سجلت ( 38,5 %) مقابل (52% ) لذوى معدل التعرض المتوسط (9,5 %) لذوى معدل التعرض المنخفض .
جاء ترتيب تفضيلات المبحوثين لوسائل الاتصال وتقنياتة على النحو التالى:

1- حلقات و دروس العلم .
2-  الخطب المنبرية .
3- المحطات الإذاعية و التليفزيونية .
4- مکتبة المسجد النبوى الشريف .
5- حلقات تعليم القرآن .
6- المعهد النبوى .
وهکذا يتضح تراجع معدلات التعرض للتقنيات الحديثة و ارتفاع معدلات الاستخدام و الاعتماد على الوسائل التقليدية للاتصال مثل الخطب المنبرية , و حلقات , و دروس العلم .
3- ارتفاع معدل الرضا التام و النسبى عن مستوى الاتصال الدينى داخل المسجد النبوى الشريف حيث ارتفعت النسبة إلى (71,3 %) , و ارتفع معدل الرضا عن القائم بالاتصال حيث سجل (85,6 %) , وفيما يتعلق بمعدل الرضا عن مستوى تحصيل العلم الشرعى , اتضح ارتفاع فئة ذوى معدل الرضا المتوسط إلى (45,3 %) مقابل (41,4 %) لذوى معدل الرضا المرتفع و (13,3 %) لذوى معدل الرضا المنخفض .

الكلمات الرئيسية