استراتيجيات التحول الرقمي وأثره على كفاءة العاملين بإدارات العلاقات العامة نحو تعزيز الميزة التنافسية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامــــة والاتصالات التسويقية كليــــــة الإعلام - جامعــــة فاروس بالإسكنـــدرية

المستخلص

استهدف البحث تطبيق استراتيجيات التحول الرقمي، وأثره على كفاءة العاملين بإدارات العلاقات العامة من أجل تعزيز الميزة التنافسية؛ ورصــد وتوصيــف أهــم الإشــكاليات والقضايــا البحثيــة المتصلــة بدراســات العلاقــات العامــة الإلكترونيــة، والأطـر النظريــة والفكريــة لهــذه البحــوث؛ واســتعراض أهم المزايــا والأهــداف المتعــددة لمجــالات العلاقــات العامـة الإلكترونية، علـي مسـتوي كل مـن المنظمـات والجماهيـر؛ والكشـف عـن العوامـل المؤثـرة فـي تنامـي اتجاهـات المنظمات نحــو توظيــف تطبيقــات وتقنيــات الإعــلام الجديــد فــي أداء وظائــف العلاقــات العامــة المختلفــة؛ واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وهو من أبرز المناهج المستخدمة في البحث الإعلامي للحصول على البيانات والمعلومات التي تستهدف الظاهرة العلمية ذاتها؛ كما استخدمت استمارة استبيان لعينة قوامها 100 مفردة من العاملين بالقطاع الإداري بالجامعات المصرية (العلاقات العامة)، وهم جامعة المنصورة، وجامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة بنها؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها مدى أهمية استراتيجيات التحول الرقمي، وتأثيرها على كفاءة العاملين بإدارات العلاقات العامة من أجل تعزيز الميزة التنافسية، وذلك من خلال تزايد الدور الفعال للتحول الرقمي كأحد ابتكارات تكنولوجيا المعلومات في ربط القطاعات الحكومية والخاصة ببعضها البعض، بما يدعم تنفيذ الأعمال المشتركة بمرونة وتناغم حقيقي ينعكس على جودة المنتجات والخدمات المقدمة للمستفيدين من خلال الاهتمام الواضح من قبل الباحثين المعاصرين في مجال التحول الرقمي، نحو تعزيز القدرة التنافسية باعتبارها من أهم الأولويات، بما يواكب مستحدثات عصر الرقمنة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية