آليات الخطاب الصحفي الرسمي حول الأزمة الأقتصادية في مصر في الربع الأول من عام 2023

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

اعتمدت الباحثة في تحديد المشكلة البحثية علي الأهمية القصوي التي يتمتع بها موضوع الدراسة علي الساحة السياسية في مصر، ولا سيما أنه يمثل تحديا كبيرا للحكومة الحالية وللنظام السياسي في مصر عقب أزمات اقتصادية متتالية فشلت الحكومة في حل أغلبها.
وتتحدد المشكلة البحثية في تحديد الآليات التي اتبعها النظام السياسي المصري إبان أزمة تعويم الجنيه وما ترتب عليه من تداعيات اقتصادية سلبية علي المجتمع المصري بأسره ، وذلك من خلال تحليل خطاب 3 صحف مصرية يومية قومية، من خلال التأكيد علي الدور الذي لعبته صحف ( الأهرام – الأخبار – الجمهورية ) في تسويق كيفية تعامل النظام السياسي المصري مع هذه الأزمة الاقتصادية.
وتطبق الباحثة في هذه الدراسة مدخلين نظريين متكاملين ، أولهم نموذج الموقف المشكل The problematic situation ، والثاني النموذج الدعائي لنعوم تشومسكي وهيرمان.
وظهر خطاب الصحف الثلاث الدعائي من خلال التأكيد علي أهمية المبادرات الرئاسية التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي التي لها الدور الأكبر في احتواء تداعيات الأزمة الاقتصادية في مصر كمبادرة حياة كريمة وتكافل وكرامة.
وتري الباحثة أن خطاب صحف الدراسة الثلاث لجأ إلي آلية التهرب من الأسئلة ومحاولة تحويل الاهتمام إلي قضايا أخري، حيث أفرطت صحف الدراسة الموالية للسلطة في استخدام هذه الآلية من خلال القفز من أزمة تعويم الجنيه إلي الإشادة بالمشروعات القومية والمبادرات الرئاسية التي تنقذ البلاد من تداعيات الأزمة الاقتصادية.
 
 

الكلمات الرئيسية