دور استراتيجيات التسويق الاخضر فى حماية البيئة لتحقيق التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

تسعى هذه الدراسة للوقوف على دور استراتيجيات التسويق الأخضر فى تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وذلك من خلال الكشف عن مماراستها الشركات للتسويق الأخضر والهدف منها التى تكمن تحت مظلة المسؤلية الاجتماعية، إلى جانب بلورة المشكلات التى تواجههم، وابراز المقترحات لتشجيع التحول الأخضر من جانب الشركات المصرية، وذلك بالتطبيق على بعض الشركات الخضراء المصرية فى الفترة من 17/ 1/ 2022 إلى الفترة 10/ 7/ 2022، وتعتمد هذه الدراسة على منهج دراسة العلاقات المتبادلة، والذى يتفرع منه الاسلوب البحثى "دراسة الحالة"، وتم استخدام المقابلة كأدوات لجمع البيانات وذلك بالمقابلة وجهاً لوجه و عن طريق الهاتف والاستبيان البريدى، وتم التطبيق على خمس شركات مصرية خضراء، وقد خلصت الدراسة لعدة نتائج أهمها هناك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التسويق الاخضر التى تعتمد عليها الشركات المصرية وتحقيق التنمية المستدامة حيث تعد التنمية المستدامة هى الهدف وراء التحول الأخضر للحفاظ على الحاضر دون المساس بموارد المستقبل كما أنه لا توجد فروق بين الصعوبات التى تواجهها الشركات محل الدراسة ومجالها (طبيعة عملها) وأهمها قلة الوعى والدعم، وقد أوصت الدراسة بإعداد خطط تسهل عملية التحول الأخضر للشركات والمستهلكين.

الكلمات الرئيسية