سعت الدراسة إلى قياس مدى تبني الشباب الجامعي المصري للبودكاست المسموع والمرئي في ضوء نظرية انتشار المستحدثات (Diffusion of Innovations Theory)، بالاعتماد على عينة عمدية قوامها 400 شاب جامعي، بهدف معرفة كيفية تبنيهم للبودكاست بصيغته المسموعة والمرئية، وتحديد أهم مراحل التبني التي يمرون بها، وتصنيف أدوارهم بين فئات المتبنيين الخمس التي حددها روجرز في النظرية، والتعرف على مدى انتشار البودكاست في المجتمع المصري بين هذه الفئة المهمة، ورصد أهم العوامل المؤثرة على تبني عينة الدراسة للبودكاست باعتباره وسيطًا إعلاميًا تقنيًا مستحدثًا في المجتمع المصري، وعلاقة تبني الشباب الجامعي المصري للبودكاست بتلبية احتياجاتهم الاتصالية النفسية والاجتماعية. هذا إلى جانب رصد فئة المتكاسلين/المتقاعسين الذين لا يستخدمون ولا يتبنون البودكاست ومعرفة أهم أسباب عزوفهم عن تبنيه، ومدى تواجد النية لديهم لتبنيه في المستقبل. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج والمؤشرات المهمة في عملية تبني الشباب الجامعي المصري، عينة الدراسة، للبودكاست بصيغته المسموعة والمرئية، وأهم مراحل هذا التبني، وأدوارهم في عملية التبني، والعلاقة بين تبني عينة الدراسة للوسيط الإعلامي التقني المستحدث ومدى تلبية احتياجاتهم الاتصالية النفسية والاجتماعية.